أخبارباكستان

صحيفة كشميرية تستشهد بخطاب أحد رموز شبه القارة الهندية عن موقعة كربلاء

نشرت صحيفة “أونلي كشمير” الرسمية الكشميرية، مقالاً افتتاحياً استذكرت من خلاله، أحد خطابات الزعيم الثوري الهندي “مولانا أبو الكلام آزاد” والذي ندد من خلاله بالأفعال التي يقدم عليها من ينتسبون زوراً وبهتاناً إلى الإسلام كأولئك الذين يعادون أهل البيت الأطهار “عليهم السلام” في الماضي والحاضر.
وقالت الصحيفة في مقالها الذي ترجم مضامينه مركز كربلاء للدراسات والبحوث وتابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “الزعيم (آزاد) كان قد أعرب في كلمة جماهيرية له في جامع (جاما مسجد) بتاريخ 23 تشرين الأول عام 1947م، عن رفضه مخطط تقسيم شبه القارة الهندية، والدعوة إلى إقامة دولة موحدة تتعايش فيها جميع الأديان والمجتمعات في وئام كامل”.
واستذكر المقال تنديد “آزاد” بدعاة التقسيم الذين وصفهم بأنهم كـ “الأعمدة المتكئة واحداً على الآخر مما سيسفر عن سقوطها جميعاً في نهاية المطاف، مشيراً إلى تأكيد هذا الزعيم الثوري، إن “استخدام اسم الإسلام لقضية لا تتفق مع المعايير الإسلامية، هو أحد أشكال هذا السقوط”.
وينقل كاتب المقال، “بلال بشير بهات”، عن “آزاد” تساؤله في سياق المقال، عن عددٍ من الأحداث التاريخية في هذا الإطار، ومنها قيام أعداء آل بيت النبوة “عليهم السلام” ممن يدّعون صحبة النبي “صلى الله عليه وآله”، برفع المصاحف على الرماح خلال حربهم ضد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب “عليه السلام”، ليتبعوها بعد ذلك بمذبحة كربلاء بحق سبط النبي الأكرم، الإمام الحسين بن علي “صلوات الله عليهم” وآل بيته وأصحابه في موقعة كربلاء.
يذكر أن “مولانا أبو الكلام آزاد” هو صحفي ومؤلف غزير الكتابة إلى جانب نشاطه السياسي البارز، وكان أول وزير للتعليم في جمهورية الهند بعد استقلالها بتاريخ 15 آب 1947م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى