أخبارأفغانستانالعالم الاسلاميباكستان

لتسريع عودة اللاجئين.. باكستان تفتتح مراكز حدودية إضافية مع أفغانستان

قال مسؤول باكستاني إن بلاده فتحت مزيداً من المراكز على الحدود مع أفغانستان، الجمعة، لتسريع عودة عشرات الآلاف من المهاجرين الأفغان غير المسجلين، متجاهلة نداءات جماعات معنية باللاجئين والدفاع عن الحقوق لإعادة النظر في خطط الطرد الجماعي.
وتجاهلت باكستان نداءات من الأمم المتحدة ومنظمات لحقوق الإنسان وسفارات غربية لإعادة النظر في خطة طرد أكثر من مليون من أصل 4 ملايين أفغاني يعيشون في البلاد، قائلة إنهم متورطون في هجمات وجرائم ينفذها مسلحون من جماعات متشددة قوضت أمن باكستان.
وعبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الجمعة، عن قلقها على سلامة الأطفال والأسر التي يطالها الطرد، قائلة إن أزمة إنسانية تتكشف مع اقتراب فصل الشتاء.
وأقامت إدارة طالـ،ـبان في أفغانستان، التي تجد صعوبة في التعامل مع التدفق المفاجئ، مخيمات مؤقتة ستوفر فيها مساعدات غذائية وطبية.
وبدأت السلطات الباكستانية في اعتقال أجانب، معظمهم أفغان، قبل ساعات من الموعد النهائي.
وفر كثيرون من المهاجرين من أفغانستان في عقود من الصراع المسلح منذ أواخر السبعينيات، وأدى استيلاء حركة طالـ،ـبان على السلطة بعد انسحاب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في عام 2021 إلى نزوح جماعي آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى