أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الأمم المتحدة: العراق يفقد نحو 400 ألف دونم زراعي سنويا بسبب التغير المناخي

أكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم، أن العراق يفقد نحو 400 ألف دونم من الأراضي الزراعية سنوياً بسبب التغيرات المناخية.
ولفت آوكي لوتسمار الممثل المقيم للبرنامج في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إلى أن العراق يأتي في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، حيث يزداد ارتفاع درجة الحرارة فيه بمعدل يتراوح بين 2 إلى 7 مرات أسرع من الزيادة العالمية القياسية لدرجات الحرارة.
وأوضح الممثل الأممي، أن التغيرات المناخية مثل جفاف الأهوار وتدهور الأراضي والتصحر، تجعل العراق أحد أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بالعواصف الرملية والترابية.
وأضاف أن موسم هطول الأمطار في العراق خلال الفترة من 2020 إلى 2021 كان ثاني أكثر مواسم الجفاف خلال 40 عاما، مما أدى إلى انخفاض تدفق مياه نهري دجلة والفرات بنسبة 29 بالمائة و73 بالمائة على التوالي، مما أدى إلى انخفاض كمية المياه.
وأشار الممثل المقيم لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، إلى دعم البرنامج للعديد من الوزارات العراقية، مثل البيئة والموارد المائية والتخطيط والكهرباء، بهدف تطوير حلول عملية لمعالجة التغير المناخي على مستويات مختلفة. وأكد على جهود الحكومة العراقية بالتعاون مع المجتمع الدولي لمواجهة التغير المناخي وتعزيز قدرتها على مواجهة تحدياته والتعامل مع آثاره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى