أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تصنيع إحدى الشركات الهندية .. الصحة العالمية تحذّر من دواء سعال في العراق

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من دفعة ملوّثة من دواء سعال عثرت عليها في العراق، من تصنيع إحدى الشركات الهندية.
وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنّ دفعة الدواء الذي يُباع باسم “كولد آوت” والتي وُجدت في العراق أُرسلت لتخضع لتحاليل مخبرية.
وأشارت المنظمة، في تحذيرها، إلى أنّ الدفعة من تصنيع مختبرات “فورتس لابوريتريز إنديا” في الهند لمصلحة “دابي لايف فارما”، وهي تحتوي على “غلايكول ثنائي الإيثيلين” و”الإيثيلين غلايكول” بنسب أعلى من الحدّ المسموح.
أضافت المنظمة أنّ الدفعة تحتوي على 0.25 في المائة من “غلايكول ثنائي الإيثيلين” و2.1 في المائة من “الإيثيلين غلايكول”، في حين أنّه لا يفترض أن يتجاوز حدّ السلامة المسموح به 0.10 في المائة لكلا المركّبَين.
وأفادت منظمة الصحة العالمية بأنّ الشركة المصنّعة وشركة التسويق لم تقدّما ضمانات لها بخصوص سلامة المنتج وجودته.
يُذكر أنّ هذا هو أحدث تحذير، في خلال أشهر، يتعلق بأدوية السعال الهندية الملوّثة التي تُباع في خارج البلاد، وما زالت خمسة أخرى تخضع للتحاليل المخبرية.
وقد ارتبطت أدوية السعال المصنّعة في الهند بوفاة ما لا يقلّ عن 89 طفلاً في غامبيا وأوزبكستان، في العام الماضي، وقد ألغت الجهة التنظيمية لقطاع الصيدلة في الهند رخصة شركة “ماريون بيوتك” التي صدّرت الأدوية إلى أوزبكستان، وألقت القبض على عدد من موظفيها.
من جهتها، تنفي شركة “ميدين” المتورّطة في وفيات غامبيا أن تكون عقاقيرها قد تسبّبت في تلك الوفيات، لافتة إلى أنّ التحاليل في معامل الحكومة الهندية لم تخلص إلى وجود سموم في العيّنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى