أخبارالعالم الاسلاميایران

عمره 800 عام.. إقامة عزاء تقليدي لإحياء عاشوراء الأليمة في قرية “ماسولة” الإيرانية

شهدت قرية ماسولة الواقعة شماليّ إيران، إقامة العزاء التقليدي للإمام الحسين (عليه السلام) المسمى بـ”عَلَم بندان”، والذي يزيد عمره عن 800 عام، استذكاراً ليوم عاشوراء الأليم.
وعلمتْ (وكالة أخبار الشيعة) من وسائل إعلام إيرانية، أنّ “هذا العزاء يُقام كل عام عند الضريح الطاهر لـعون بن محمد بن علي (عليهم السلام) الكائن في المدينة التاريخية والتي يشمُّ منها كل من يمرّ رائحة المحرّم ويعيش الأجواء الحسينية”.
وأوضحت بأن “المراسيم يجري فيها رفع علم عملاق ويبقى مرفرفاً في السماء دون أن يتم إنزاله على الأرض، والذي ترتفع معها عيون المعزين الذين يقيمون مجالس للطم ومسيرات عزائية يبكون فيها مصاب سيد الشهداء (عليه السلام)”.
ويعتبر (العلم) أهم رموز أداء مراسيم عزاء المحرم في هذه المدينة، ويجري رفع أكثر من علم يحمل كل واحد منها اسماً من أسماء أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) لتخليد تضحياتهم.
وتتجمّع النسوة بحسب هذا التقليد في أعلى الأبنية المبنية على حافات الجبال المحيطة بالمرقد الشريف، في ينزل الرجال إلى الأسفل ويقيمون مجالس اللطم على الصدور؛ لاستذكار الواقعة الأليمة.
ومنذ اليوم الرابع من شهر المحرم وحتى بعد انتهاء مراسيم عاشوراء، يقوم الناس بتوزيع الأعلام في شوارع وأزقة المدينة؛ ويدعون للأهالي بالصحة وأن يوفقوا لإحياء عاشوراء القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى