أخبارالإعلام الشيعيالعالم الاسلاميالمرجعيةمؤسسات العالم الشيعي

مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) تبحث ملف توفير المياه خلال الزيارات المليونية ضمن مشروعها التنموي للأربعينية

ناقشتْ مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية في مدينة كربلاء المقدسة، اليوم السبت، ملف توفير المياه اللازمة للزائرين خلال الزيارات المليونية التي تحتضنها المدينة كل عام، وذلك خلال عقدها لجلسة جديدة ضمن مشروعها التنمويّ الكبير (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائر في الأربعينية).
الجلسة عُقدت بحضور رئيس المؤسسة سماحة الشيخ مصطفى المحمدي وأعضاء لجنة المشروع ومديري الموارد المائية والإحصاء في مدينة كربلاء المقدسة.
وقالَ مسؤول ملف الزيارات المليونية في كربلاء المقدسة سابقاً، وأحد أعضاء المشروع، السيد عادل هاشم الموسوي في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): “تم اليوم عقد الاجتماع الموسّع لمشروع (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائر في الأربعينية) الذي طرحته مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام)؛ لمناقشة موضوع المياه والموارد المائية في ظل الأزمة المائية المقبلة مع التزايد الحاجة للمياه وخصوصاً خلال الزيارات المليونية”.
وتابع حديثه، “طرحنا خلال الجلسة موضوع البدائل التي يمكن الاستفادة منها بعملية توفير المياه خلال الزيارة الأربعينية، وجرى مناقشة عدة بدائل لتأمين كمية المياه المطلوبة للملايين من الزائرين، ومنها الاستفادة من المياه الجوفية وعرّجنا خلال ذلك على مشروع الساقي الذي يعتبر بديلاً ناجحاً لتوفير المياه، فضلاً عن مناقشة موضوع الاستمطار الذي قد يكون مساعداً في عملية توفير المياه”.
وبيّن الموسوي بأن هذه المشاريع “تعتبر استراتيجية والمطلوب دراستها ووضع خطط لتطبيقها والبحث عن مصادر المياه التي يمكن الاعتماد عليها في المستقبل في ظل ازياد الحاجة للمياه خلال الزيارات المليونية”.
فيما قال مدير الموارد المائية في كربلاء المقدسة، رئيس مهندسين أقدم عبد الأمير الخرسان لوكالتنا: إن “المديرية تضطلع بدور كبير خلال الزيارات المليونية التي تشهدها المدينة، وخصوصاً في موضوع تنظيف جداول المياه والبزول وتخليصها من النفايات بهدف توفير المياه اللازمة للزائرين”.
وتابع بأنّ “المديرية لديها تنسيق دائم مع مديرية ماء كربلاء لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزائرين وتوفير مياه الشرب لها، ومن ضمن مشاريعنا المطروحة لأخذها بنظر الاعتبار أن يكون نصب مجمعات للمياه لتأمين هذه الكميات من المياه للأعداد التي ستتضاعف من الزائرين خلال السنوات القادمة”، مبيناً أن “هذه المجمعات طرحنا فكرة نصبها مباشرة عند نهر الفرات وتحديداً عند سدة الهندية أو قضاء الهندية وتنقل المياه عبر الأنابيب إلى مشاريع التصفية داخل المحافظة لغرض تأمين جميع احتياجات الزائرين من المياه”.
من جهته أكّد مدير مديرية إحصاء كربلاء المقدسة المهندس عباس طامي المسعودي خلال حضوره لجلسة المشروع، على تقديم الدعم في توفير المعلومات اللازمة لتحقيق هذا المشروع التنموي الكبير.
وقال المسعودي: إن “كربلاء المقدسة أضحت مدينة عالمية ويتطلب هذا الأمر تضافر جميع الجهود من قبل المسؤولين والدوائر الحكومية لوضع الخطط الكفيلة لاحتضان الأعداد المليونية المتزايدة من الزائرين”.
وتابع بأن “مشروع رؤية كربلاء المقدسة الذي طرحته مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) مشروع مهم، وسنقدم دعمنا اللازم في توفير المعلومات عن أعداد الزائرين والتزايد الحاصل في كل عام، وتقديم كل ما يحققه على أرض الواقع خلال سنة الهدف 2030”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى