أخبارالعالم الاسلاميالعراق

للأدلة على جرائم د1عش في العراق.. الأمم المتحدة تُطلق “أرشيفاً مركزياً”

تعتزم الأمم المتحدة إطلاق “أرشيف مركزي” يضم ملايين الوثائق الرقمية ويشكّل “دليلاً” على الجرائم التي ارتكبها تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي إبان فترة سيطرته على مناطق في العراق.
وقال كريستيان ريتشر المستشار الخاص لفريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد) “مرت خمس سنوات منذ بدأ يونيتاد عمله الميداني في العراق، ومن الواضح أن نجاح يونيتاد لن يكون ممكنا إلا بالعمل جنبا إلى جنب مع السلطات العراقية، مبيناً أن الملف سيتم إطلاقه خلال الأيام القادمة.
وأوضح أن النجاح في هذا الملف يعني أن مرتكبي هذه الجرائم “ستتم مساءلتهم على أساس الأدلة أمام محاكم مختصة”، مؤكداً أن هناك وفرة في الأدلة على جرائم تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في العراق”.
وشدّد ريتشر على أن “التعاون مع السلطات العراقية يأتي لتعزيز المساءلة عن الجرائم الدولية المرتكبة من جانب تنظيم د1عش عبر محاكمات مبنية على الأدلة في محاكم مختصة”.
وتابع “ينبغي توفير ثلاث ركائز لضمان تحقيق هذا النجاح وهي المحاكم المختصة، الأدلة الموثوقة والمقبولة أمام المحاكم، والإطار القانوني المناسب”.
وبيّن ريتشر “يتضمن التعاون مع القضاء العراقي، بناء قدرات القضاة العراقيين، والعمل المستمر والمشترك في بناء موجزات القضايا بالإضافة لمشروع الرقمنة الضخم والذي أنجز، حتى اليوم، رقمنة 8 ملايين صفحة من المستندات المتعلقة بتنظيم د1عش والموجودة بحوزة السلطات العراقية بما فيها السلطات في إقليم كوردستان”.
وأشار ريتشر إلى أن “الخطوة المقبلة هي إنشاء أرشيف مركزي، صندوق موحد لكل الأدلة الرقمية ضد تنظيم د1عش” موضحا أنه بعد اتفاق مع السلطات العراقية، سيطلق هذا الأرشيف “في الأيام المقبلة” داخل المجلس الأعلى للقضاء.
وقال “في المستقبل، سيؤدي هذا الصندوق دورا رئيسيا في دعم محاكمة أفراد د1عش الذين ارتكبوا جرائم دولية في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى