أخبارالعالم الاسلاميسوريا

كانوا متواجدين في سوريا.. السلطات العراقية تتسلم مجموعة من إرهـــ،ــابيي “د1عش” وعائلاتهم

سلّمت قوات “قسد” مجموعة من إرهــــ،ـــابيي “د1عش” كانوا متواجدين في سوريا إلى السلطات العراقية يوم أمس السبت.
وأوضح مصدر حكومي عراقي (فضل عدم الكشف عن اسمه) في تصريح له تابعته (وكالة أخبار الشيعة) إن “السلطات العراقية تسلمت (50) إرهــ،ــابياً د1عشياً، من قوات سوريا الديموقراطية و (168) عائلة من عائلات التنظيم”.
وأردف “المصدر” أن“إرهــ،ــابيي داعش الذين تم تسليمهم سيتم التحقيق معهم ومحاكمتهم أمام القضاء العراقي”.
وأشار إلى أن “سيتم إيداع (168) عائلة في مخيم الجدعة الواقع جنوب الموصل، على أن تخضع لمرحلة تأهيل نفسي”، مضيفاً أنه “بعد التأكد من عدم وجود حالات انتقامية من قبل شيوخ العشائر في مناطقهم، سيتم إعادتهم إلى مناطق سكنهم”.
وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، كان هؤلاء الإرهــ،ــابيون محتجزين لدى قوات “قسد” في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.
ويضم مخيّم الهول المتداعي والمكتظ الذي تديره قوات “قسد”، وعمادها المقاتلون الأكراد الذين شكلوا رأس حربة في محاربة إرهــ،ــابيي “د1عش”، أكثر من خمسين ألف شخص بينهم أفراد عائلات، من عراقيين وأجانب ومن نحو 60 دولة.
يذكر أنه في شهر آذار الماضي، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بترحيل رعايا الدول من الهول، معتبراً أنه “أسوأ مخيم في العالم”.
ومنذ شهر أيار عام (2021)، أعاد العراق مئات من العائلات من سوريا إلى مركز الجدعة. ومذّاك الوقت غادر جزء منها إلى مناطق سكنه الأصلية.
وغالباً ما تثير عودة العائلات القادمة من الهول إلى مناطقها الجدل، بسبب شبهة انتماء أفراد منها إلى تنظيم “د1عش”، في بلد لا يزال بعد خمس سنوات من دحر التنظيم يعاني ندوب هذه الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى