أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

تخدم زائري العتبات بالدرجة الأولى.. العراق وإيران يوقعان اتفاقية لإنشاء خط سكك حديدية

وقّعت شركة سكك الحديد العراقية مع نظيرتها الإيرانية، مذكرة تفاهم تحدد الإجراءات التنفيذية لإنشاء خط سكك حديدية بين البلدين، بغية تسهيل وفود الزائرين لأداء مراسيم زيارة العتبات المقدسة فضلاً عن النقل السلعي في البلدين.
وجرى توقيع مذكرة التفاهم في القنصلية الإيرانية بمحافظة البصرة من قبل مدير عام شركة سكك حديد العراقية والمدير التنفيذي لشركة السكك الحديد الإيرانية.
وأفادت وسائل إعلام تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) أن “مسؤولينَ من البلدين تفقدوا المنطقة الحدودية التي سيقام عليها المشروع، متبعين الخرائط المعتمدة من الجانبين”.
وتابعت بأن “المشروع يشمل منطقة شلامجة الحدودية جنوب غرب إيران، ومحطّة الركاب المنشأة حديثًا هناك، والطريق قيد الدراسة من هذه الحدود إلى نهر أرفاند على الجانب الإيراني”.
كما اطلع المسؤولون “على منطقة ضفاف النهر والجزء الأوسط منه المعروف بـجزيرة السندباد في العراق، وتحديداً موقع إنشاء الجسر ومحطة الركاب الجديدة في البصرة”.
واتفقَ الطرفان على المسار الدقيق للسكك الحديدية من شلامجة إلى شط العرب في البصرة، ووضع جدول زمني محدد للعمليات التنفيذية لربط السكك الحديدية بين العراق وإيران.
وشمل الاتفاق جدولة عمليات إزالة الألغام وإنشاء البنية التحتية للسكك الحديدية من الشلامجة إلى أروند (شط العرب على الجانب العراقي) وتسليم الأرض لإجراء دراسات حول الهياكل الداعمة للجسر.
وكان العراق قد أعلن في وقت سابق عن تخصيص (230) مليون دولار لتنفيذ بناء خط سكة الحديد بطور (32 كيلومتراً) تربط منطقة الشلامجة في إيران بمنطقة شط العرب في محافظة البصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى