أخبارالعالم الاسلامياليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن: هناك فرصة جادة لإنهاء النزاع في اليمن

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ إن اليمن يمر بمنعطف حرج وأن أي اتفاق يجب أن يكون بمثابة تمهيد لاتفاق سياسي شامل، مؤكداً أن الفرصة المتاحة حالياً لإحراز تقدم لم يشهدها اليمن منذ ثماني سنوات، إلا أن ذلك “قد يتغير إن لم تتخذ الأطراف خطوات أكثر جرأة نحو السلام”.
جاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال إحاطة دورية له أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، وقال إنه على الرغم من عدم تجديد الهدنة إلا أن الأطراف ما زالت ملتزمة ومنخرطة في الخطوات التالية.
وأكد المسؤول الأممي أن التقدم المحرز ما زال غير كاف حيث “ما زال اليمنيون يعيشون معاناة لا يمكن تصورها كل يوم.. التطورات الأخيرة تذكر بأن التصعيد يمكن أن يعكس بسرعة المكاسب التي تحققت بشق الأنفس”.
وعبر عن قلقه “بشأن العمليات العسكرية الأخيرة في مأرب وشبوة وتعز والمحافظات الأخرى، ودعا الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية.
وحث على ضرورة أن “تمتنع الأطراف عن استخدام التدابير الاقتصادية كأدوات في حربها، وأن تخلق الظروف للسماح للأفراد والشركات بالعمل دون عوائق”، كما شدد على ضرورة رؤية قدر أكبر من حرية الحركة للأفراد والبضائع في جميع أنحاء اليمن، بما في ذلك الجهود المتجددة لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، والفتح الكامل لمطار صنعاء، واستمرار دخول السلع التجارية بسلاسة ودون تأخير، ونريد أن نرى رواتب القطاع العام تُدفع على الصعيد الوطني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى