أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

العفو الدولية: طـ،ـالبان قتلت في مداهمة ستة أشخاص من الشيعة الهزارة

اكدت منظمة العفو الدولية، أن طـ،ـالبان قتلت في مداهمة ستة أشخاص من الشيعة الهزارة وهم أربعة رجال وامرأة وفتاة.
وقالت منظمة العفو الدولية في أحدث تقرير لها إن “الإعدامات خارج نطاق القضاء” في أفغانستان الخاضعة لسلطة طـ،ـالبان تُنفذ “بصورة واسعة وممنهجة”.
وجاء في التقرير أن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) سجلت ما لا يقل عن 237 حالة إعدام “خارج نطاق القضاء” في الفترة من 15 آب/أغسطس 2021 إلى 15 حزيران/يونيو 2022.
وأضاف التقرير الأممي أن المنظمة الدولية سجلت في شهر كانون الأول/ديسمبر 2022 ما لا يقل عن 69 حالة قتل خارج نطاق القانون، استهدفت بشكل رئيسي أعضاء جبهة المقاومة الوطنية و 48 حالة منها حصلت في ولاية بنجشير.
وتابعت أن قوات طـ،ـالبان داهمت في حزيران/يونيو 2022، منزل أحد قادة الحكومة السابقة في ولاية غور، قتلت خلالها ستة أشخاص من الشيعة الهزارة وهم أربعة رجال وامرأة وفتاة.
وقالت منظمة العفو الدولية إن “الحصانة من العقوبة” لم تكن سائدة إزاء هكذا جرائم في ظل سلطة مجموعة طالبان وأنه لم يتم إجراء “أي تحقيق شفاف” بشأن الإعدامات خارج نطاق القانون و “الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان”.
ومن أبرز حالات انتهاك حقوق الانسان تحت سلطة طـ،ـالبان هي إقامة محاكم ميدانية ومعاقبة الأشخاص المتهمين، على الملأ من قبل مجموعة طالبان.
ويرى خبراء القانون أن إقامة المحاكم الميدانية والمعاقبة العلنية للمتهمين بانها “غير إنسانية” وتمثل “سلوكا سافرا خارج نطاق القانون” ويقولون أن “الكرامة الإنسانية” للمتهمين تُسحق في هكذا محاكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى