أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقرير أميركي: أفغانستان تتحول ببطء إلى مركز دولي للجماعات المسلحة الإرهـ،ـابية

رغم الخلافات الواضحة يبدو أن دول العالم تبدي مخاوفها بشأن التهديدات الإرهـ،ـابية من أفغانستان حيث تدعو نظام طـ،ـالبان إلى الوفاء بوعود مكافحة الإرهـ،ـاب دون جدوى.
وقال مسؤولون أميركيون إن الجماعات الإرهـ،ـابية المزعومة المتمركزة في أفغانستان خططت ونفذت هجمات ضد باكستان وطاجيكستان وأوزبكستان. كما تزعم الآن أكثر من 20 جماعة مسلحة أن لها وجودًا في الدولة الأفغانية.
ومما يثير القلق بشكل خاص الوجود النشط في أفغانستان لحركة طالبان باكستان، وهي جماعة متمردة أعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات إرهـ،ـابية في باكستان خلال الأشهر القليلة الماضية وفقا لشبكة VOA الأميركية.
وفي الأسبوع الماضي، اجتمع دبلوماسيون كبار من روسيا والصين وإيران وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان في طشقند لمناقشة الوضع في أفغانستان.
وقال بيان للخارجية الأوزبكية “إن المشاركين، الذين أشاروا إلى أن جميع الجماعات الإرهـ،ـابية المتمركزة في أفغانستان لا تزال تشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والعالمي دعوا بشدة سلطات (الأمر الواقع) الأفغانية الحالية إلى اتخاذ تدابير أكثر فعالية للقضاء على الجماعات الإرهـ،ـابية في البلاد لكن دون جدوى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى