أخبارالعالم الاسلاميباكستان

استخدم أداة للقمع في كشمير.. الهند الأولى عالمياً في قطع الإنترنت خلال 2022

للسنة الخامسة على التوالي جاءت الهند في مقدمة دول العالم من حيث قطع الإنترنت، حسب تقرير لمنظمة “أكسيس ناو” (Access Now) الأميركية التي تدرس الرقابة على الإنترنت عبر العالم.
وقال تقرير المنظمة إن الإنترنت قطع 187 مرة في دول العالم خلال سنة 2022، منها 84 مرة في الهند وحدها وهي أعلى نسبة في العالم، وقد أدى ذلك إلى خسارة اقتصادية بلغت 2.8 بليون دولار في العام الماضي.
وأضاف تقرير “أكسيس ناو” أن أغلب حالات القطع في الهند وقعت في إقليمي جامو وكشمير، مشدداً على أن الإنترنت قطع عن الإقليم بسبب العنف وعدم الاستقرار السياسي، بينما تزعم السلطات الهندية أن الاستقرار السياسي والأمني قد استتبّ بالإقليم بعد إلغاء حكمه الذاتي وفق المادة 370 من الدستور الهندي التي قررت الحكومة الهندية إلغاءها في أغسطس/آب 2019.
وفي عام 2021 كان نصيب إقليم كشمير 80% من حالات قطع الإنترنت في الهند، أي بواقع 85 قطعا من مجموع 106 حالات قطع في الهند خلال تلك السنة، وليس هذا فقط بل قامت الحكومة الهندية ـوفقا للتقريرـ بإغلاق أكثر من 55 ألف موقع على الإنترنت وتطبيقات الهاتف النقال وحسابات التواصل الاجتماعي خلال الفترة من 2015 إلى 2022، حيث تستخدم الحكومة الهندية قطع الإنترنت كسلاح للسيطرة.
وكان إقليم كشمير قد تعرض لأطول قطع للإنترنت في أعقاب إلغاء استقلاله الذاتي في أغسطس/آب 2019 حين استمر القطع حتى 25 يناير/كانون الثاني من السنة التالية (2020)، وشمل قطع خطوط الهاتف النقال أيضا، مما تسبب في عزل الإقليم عن العالم بصورة كاملة طوال 6 أشهر.
هذا وأكدت صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) الأميركية في مقال بوقت سابق، أن حكومة ناريندرا مودي في الهند شرعت مجددا في تسليح مليشيات هندوسية قروية في جامو بمنطقة كشمير التي يسكنها غالبية مسلمة، وهي من المناطق الأكثر عسكرة في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى