أخبارالعالم

في اليوم العالمي لحقوق المرأة: مظاهرات ومسيرات بمختلف البلدان دفاعاً عن حقوق النساء المهدّدة

ستشهد المدن الكبرى في العالم، اليوم الأربعاء، مسيرات كبرى بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة وسط تجدّد التهديدات ضد النساء بمختلف البلدان، من أفغانستان ومعاناة الفتيات والنساء إلى المكسيك التي سجلت أكثر من (900 جريمة) قتل لنساء في العام الماضي.
وأفادت وسائل إعلام عالمية، تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأن “من المقرر أن تتظاهر النساء بأعداد كبيرة في مختلف البلدان؛ بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة للمطالبة بحقوقها المسلوبة”.
فيما شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على أن “المساواة بين الجنسين تزداد بعداً”، موضحا أنه “بالوتيرة الحالية، تحدد (منظمة) الأمم المتحدة للمرأة (إمكانية تحقيقها) بعد 300 عام من الآن”، وقال: مثلاً إن “النساء والفتيات شطبن من الحياة العامة” في أفغانستان.
وذكرت وسائل الإعلام، أنه “في أوروبا ستنظم مسيرات في دول عدة بينها فرنسا حيث ستجرى مظاهرات للمطالبة بالمساواة في العمل والحياة في حوالي (150 مدينةً)، وسيجري التحرك خصوصاً تحت شعار معارضة إصلاح المعاشات التقاعدية الذي يعتبر غير عادل للمرأة”.
واستدركت بالقول: “لكن في أماكن أخرى من العالم تم حظر المظاهرات، كما هو الحال في لاهور بشرق باكستان”.
وفي المكسيك، سيتظاهر المحتجون في المدن الرئيسية في بلد سجلت فيه (969) جريمة قتل لنساء في 2022، وذلك تحت شعار “لا امرأة واحدة تُقتل بعد اليوم”.
وفي كولومبيا أيضاً ستنظم تجمعات للمطالبة بإجراءات للحد من الزيادة في عدد جرائم قتل النساء التي ارتفع عددها من (182) في 2020 إلى (614) العام الماضي، حسب أرقام النيابة العامة.
أما في الولايات المتحدة فسيقدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن والسيدة الأولى جيل بايدن في واشنطن جائزة المساهمة “في مستقبل مشرق” إلى “11 امرأة استثنائية من جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى