أخبارالإعلام الشيعي

التاريخ المحمدي لا الأموي.. قناة MBC تتراجع عن بث مسلسل “معاوية” المثير للجدل بعد الإعلان عن العمل الدرامي لقناة الشعائر الفضائية “شجاعة أبي لؤلوة”

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، إلزام قناة (أم بي سي) بعدم عرض المسلسل التاريخي (معاوية) في شهر رمضان العظيم؛ كونه يثير الجدل ويضرّ بمشاعر الملايين من المسلمين لما فيه من تلفيق تاريخي حول هذه الشخصية المغتصبة لحق أهل البيت (عليهم السلام).
ويأتي هذا القرار، بضغط من مجموعة قنوات الشعائر الفضائية في العراق، التي أعلنت رفضها الكامل لعرض هذا العمل الدرامي تأييداً للمطالب الدينية والشعبية في البلاد، وبعد أن رفعت الستار عن عملها الدرامي الكبير (شجاعة أبي لؤلؤة) الذي يظهر “التاريخي الحقيقي وليس التاريخ الأموي المزيّف”.
وبحسب وثيقة رسمية صادرة عن الهيئة اليوم السبت، وحصلت (وكالة أخبار الشيعة) على نسخة منه، فإنّ “هيئة الإعلام والاتصالات الحكومية ألزمت القناة السعودية بمنع عرض مسلسل معاوية، وأكدت عليها الالتزام بلوائح البثّ الإعلامي التي تنص على عدم بثّ أو إعادة بثّ مواد تهدد السلم الأهلي، وتؤذي مشاعر مكوّنات النسيج الاجتماعي العراقي بفئاته الدينية والقومية وخصوصاً تلك التي تحوي مواد تنتقص من هذا المكون أو ذاك أو المجموعة على أساس الدين والقومية والمذهب والطائفة، أو تسفيه المعتقدات الدينية للطوائف الأخرى”.
وبناء على ذلك، ردّت قناة (أم بي سي عراق) على قرار الهيئة، بالتزامها بعدم بثّ أي عمل فني من شأنه إذكاء السجال والجدل المذهبي، حفاظاً على أجواء الشهر الكريم واستقرار البلاد والسلم المجتمعي.
وذكرت القناة في كتابها الذي حصلت وكالتنا على نسخة منه: إنها “ملتزمة بلائحة قواعد البثّ الإعلامي الصادرة عن الهيئة، وتؤكد بأنها لم تنتج مسلسل (معاوية) ولن يعرض في الدورة البرامجية للشهر الفضيل أو الدورات اللاحقة”.
من جهتها أكدت مجموعة قنوات الشعائر الفضائية، هي الأخرى التزامها بلوائح البث الإعلامي وأعلنت عن “عدم عرض الفيلم التاريخي (شجاعة أبي لؤلؤة) في شهر رمضان العظيم، بشرط أن تتراجع قناة أم بي سي عن عرض مسلسل (معاوية)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى