أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

حُكم أميركي يمنع عائلات “ضحايا 11 سبتمبر” من مصادرة أصول أفغانية

قرّر قاضٍ فدرالي في نيويورك، أن ضحايا اعتداءات الحادي عشر من أيلول ـ سبتمبر 2001، لا يمكنهم مصادرة الأصول المجمدة للبنك المركزي الأفغاني في الولايات المتحدة.
وتبلغ قيمة الأموال (3.5 مليارات دولار) مودعة لدى هيئة تابعة للاحتياطي الفدرالي الأميركي في نيويورك وجُمّدت في (15 آب/أغسطس 2021) بعد استلام حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية للحكم في البلاد.
وأفادت وسائل إعلام أمريكية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأن “القاضي جورج دانييلز في المنطقة الجنوبية في نيويورك، حكم بأن المحاكم الفدرالية غير مختصة لمصادرة هذه الأموال”.
وأوضح القاضي في وثيقة من 30 صفحة أنه “يحق للدائنين بحكم القضاء تحصيل المبالغ المستحقة بموجب الحكم الصادر، لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك بأموال البنك المركزي الأفغاني”.
وأضاف أن حركة “طــ،ــالبان وليس جمهورية أفغانستان السابقة أو الشعب الأفغاني، يجب أن تدفع ثمن مسؤوليتها عن هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر”.
وقال القاضي الفدرالي: إنّ “الدستور يمنعه من منح هذه الأصول للعائلات؛ لأن ذلك يمكن أن يعتبر اعترافاً بطــ،ــالبان كحكومة شرعية لأفغانستان”.
ويشكّل هذا الحكم الذي يطابق توصية صدرت في (2022) عن قاضٍ آخر صفعة لعائلات الضحايا وشركات التأمين التي دفعت تعويضات بعد الهجمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى