أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العباسية المقدسة تفتتح سردابي الإمامين الحسين والجواد (عليهما السلام)

افتتحت العتبة العبّاسية المقدّسة، سردابي الإمامين الحسين والجواد(عليهما السلام).

وشهد الافتتاح الذي جاء بالتزامن مع ذكرى ولادة  امير المؤمنين الإمام علي(عليه السلام)، حضور شخصيات دينية ورسمية واجتماعية.

وذكر الموقع الرسمي للعتبة المقدسة، أن إنشاء السراديب يهدف إلى استِيعابِ أعدادِ الزائِرِينَ خلال أيّامِ الزِياراتِ المِليونِيّةِ، ويقع سرداب الإمام الحسين(عليه السلام) أسفل الصحن المطهر وتحديداً في الجهة المقابلة لساحة ما بين الحرمين الشريفين.

واضاف أن مساحة سرداب الإمام الحسين(عليه السلام) تبلغ ألف مترٍ مربّع بطول (66م) وعرض (14,2م)، وقد زُيّنت جدرانه بأشكال ونقوش وزخارف مرمرية، فضلاً عن وجود الأواوين الخاصّة بالمصاحف الشريفة وكتب الأدعية والزيارات والمتارب، مع إتمام جزئه العلويّ الفاصل بين الجدار والسقف بشريطٍ كتابيّ قرآنيّ أحاط بجميع أضلاعه.

واوضح، أن السرداب احتوى على (32) ثريّا من منشأٍ (جيكي) نوع (مارتيزا)، مطليةً بماء الذهب والكريستال العصفوري، إضافةً إلى تزجيج السقف بالزجاج الملّون والمقطّع فنياً، وزوّد السرداب بمنظومة تبريدٍ متكاملة نُصِبت بطريقةٍ فنية واحترافية، لخلق أجواء ملائمة لأداء الزيارة، وإلحاقها بمنظومات التهوية والإنارة والكهرباء، الإنذار، الحريق، المراقبة والصوتيات، وجُهّز كذلك بسلالم كهربائية.

فيما تبلغ مساحةُ سرداب الإمام الجواد(عليه السلام) كذلك ألف متر مربّع، وهو مخصّصٌ للزائرات فقط، ويقع أسفل الصحن المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، تحديداً في الجهة الشماليّة منه، في المنطقة المحصورة بين بوّابتي الإمام موسى الكاظم وعلي الهادي(عليهما السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى