أخبارأذربيجانالعالم الاسلامي

كتاب تخصصي حول موقعة كربلاء في ندوة تخصصية نقاشية بجمهورية أذربيجان

أفادت “الأكاديمية الأذربيجانية الوطنية للعلوم Azərbaycan Milli Elmlər Akademiyası” بمناقشة كتاب تخصصي عن موقعة كربلاء عبر ندوة إلكترونية بحثية.

وقالت الأكاديمية في تقرير خبري نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، إن “الندوة التي حملت عنوان (روايات جرجي زيدان التاريخية المترجمة إلى التركية الأذربيجانية)، استضافت الباحثة في قسم فقه اللغة العربية بمعهد الدراسات الشرقية، (عزيزة إسماعيلوفا)”.

وأضاف التقرير أنه “نوقش في الندوة، الروايات التاريخية للكاتب العربي المعروف جرجي زيدان (1861-1914م) المكرسة لتاريخ الإسلام والتي كان من أبرزها (أرمانوسة المصرية)، و(عذراء قريش)، و(17رمضان)، بالإضافة الى (غادة كربلاء: اشتشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب) والتي كان قد ترجمها إلى اللغة الأذربيجانية كل من الأستاذ (فيلات جعفر)، والأستاذ (باكو مير محمد كريم ميرجفر زاده البكوفي)”.

يذكر أن “غادة كربلاء” هو أحد أشهر مؤلفات الكاتب اللبناني الشهير “جرجي زيدان” والتي تتحدث في صفحاتها الـ (262)، عن قصة إستشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأهل بيته “صلوات الله عليهم أجمعين” على سهل كربلاء وما جرى بعد هذه الواقعة من مؤامرات وفتن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى