أخبارالعالم الاسلامي

وفاة أشهر مصمّمي الأضرحة الشريفة المهندس الإيراني إيرج اعتصام في أمريكا

أُعلن في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، عن وفاة المهندس المعماري الإيراني المشهور إيرج اعتصام، عن عمر ناهز الـ (92 عاماً)، بعد رحلة حافلة بالعطاء والإنجازات.
وبحسب معلومات حصلت عليها (وكالة أخبار الشيعة)، فإن “المهندس المعماري والمخطّط الحضري إيرج اعتصام توفّي مساء أمس، في مقر إقامته بمدينة سان هوزيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية”.
والفقيد الراحل، كان مسؤولاً عن إدارة وتصميم مشاريع عدّة، أبرزها تصميم بناء مسجد (شاه جراغ) في مدينة شيراز، والذي يضمّ ضريحي السيدين أحمد ومحمد ابني الإمام موسى الكاظم (عليهم السلام)، الذي تعرض قبل شهرين لهجوم إرهــ،ــابيّ مسلح أودى بحياة (20 زائراً).
كما وأنتج اعتصام، تصاميم عالمية بارزة، بينها تصميم بناية جامعة سيستان وبلوشستان، وأبنية أخرى في مدينة ليتيان الجديدة، ومجمعات محلات السياحية، وسيران أردبيل، ولهيجان وغيرها.
المهندس إيرج اعتصام هو من مواليد إيران عام (1930 م)، حاصل على درجة الدكتوراه في الهندّسة المعمارية عن جامعة فلورنسا عام (1960 م)، وعمل خبيرا في التخطيط الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة، فضلاً عن كونه أستاذاً للهندسة في الجامعات الإيرانية.
كما ترك عدداً مهماً من المؤلفات، أبرزها ترجمة كتاب النسر ذي الرأسين، من الماضي إلى المستقبل، كتاب العمارة الإسلامية، وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى