أخبارالعالم الاسلامي

الأمم المتحدة: د1عش الإرهـ،ـابي استخدم أسلحة كيميائية في العراق خلال سيطرته

أكّد خبراء أمميون وجود أدلّة على استخدام تنظيم “د1عش الارهـ،ـابي ” أسلحة كيميائية في الفترة التي أعلن فيها ولايته في المناطق التي كان يسيطر عليها، وذلك في تقرير رُفع إلى مجلس الأمن الدولي لمناقشته.

وتطرّق تقرير فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب تنظيم “د1عش الارهـ،ـابي” إلى “جمع الأدلة المستندية والرقمية والمستمدة من شهادات الشهود” على صلة باستخدام أسلحة كيميائية في العراق خلال إعلان ولايته بين العامين 2014 و2019.

وخلص الخبراء في تقريرهم إلى أنّ التنظيم “قام بتصنيع وإنتاج صواريخ ومدافع هاون كيميائية وذخائر كيميائية للقنابل الصاروخية ورؤوس حربية كيميائية وأجهزة متفجرة كيميائية يدوية الصنع”.

وركّز التقرير خصوصاً على أدلة “تثبت اتّخاذ (د1عش الارهـ،ـابي) ترتيبات مالية ولوجستية، وترتيبات تتعلق بالمشتريات والروابط مع عناصر قيادة التنظيم”.

كذلك أشار إلى فهم أكبر للمواقع “التي يشتبه في أنها شهدت أنشطة لتصنيع الأسلحة وإنتاجها واستخدامها في جميع أنحاء العراق”، و”مزيد من التبصر بالمواد التي يصنعها تنظيم (د1عش الارهـ،ـابي) ونظم الإيصال المستخدمة”.

وركّز المحققون جهودهم خصوصاً على هجوم تعرّضت له مدينة تازة خورماتو العراقية، في الثامن من مارس/ آذار 2016. وأكدوا أنهم جمعوا “كمية كبيرة من الأدلة” بما في ذلك “سجلات كشوف مرتّبات التنظيم ومراسلاته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى