أخبارالمرجعية

في ذكرى ثورة العشرين الخالدة.. المرجع الشيرازي يؤكد على عظمة فتواها الدينية في دحر الاستعمار البريطاني

يحيي العراقيون، اليوم، ذكرى اندلاع ثورة العشرين الخالدة التي أفتى لها الإمام الراحل المرزا الشيخ محمد تقي الشيرازي لمقاتلة الاستعمار البريطاني المحتل وطرده من العراق.
وأصدر المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدّس سره) في الـ (20 ربيع الثاني 1337 هـ) الموافق لشهر آيار من العام (1920 م)، فتواه المدوّية بمحاربة الاستعماريين الذين أرادوا فرض هيمنتهم الكاملة على العراق.
وتحت شعار (ثورة العشرين.. وعي الرسالة الشيرازية العالمية ودعم الفكر الشيعي والشعائري)، نقل مكتب المرجعية الشيرازية في مدينة قم المقدسة، كلمات المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي في هذه الذكرى العظيمة.
وقال سماحة المرجع الشيرازي في كلماته التي تابعتها (وكالة أخبار الشيعة): “قبل قرابة المائة عام، فجّر الإمام الثائر الشيخ محمد تقي الشيرازي (رضوان الله تعالى عليه) النواة العظيمة لدحر الاستعمار عن العراق، وعن كل مكان بفتواه المهمّة”.
وتابع سماحته بأن “الاستعمار أراد ذلك اليوم وبالتزوير وباسم الانتخابات أن يحكم العراق، فأفتى الإمام الشيرازي (قدس سره) بأنه لا يجوز أن يُنتخب غير المسلم للحكم”.
وأضاف، “كان الاستعمار يريد باسم الانتخابات أن يزوّر ويُري صورة يسمّيها الديمقراطية في ذلك الزمان لحكومة الاستعمار على العراق”، مشيراً إلى أن “الفتوى العظيمة صارت سبباً لأن يرجع الاستعمار إلى الوراء، ويخسر ما كان يأمله من استعماره المباشر للعراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى