أخبارالعالم الاسلامي

مسجد الإمام الحسين (عليه السلام) في الكاميرون.. قلبُ الشيعة وأوّل مسجد يحيي الشعائر المقدسة

أضحى مسجد الإمام الحسين (عليه السلام) الواقع في قلب حي (نيو بيل) في عاصمة الكاميرون الاقتصادية (دوالا)، مهوى أفئدة الشيعة في البلاد والمكان الأوّل الذي يقصدونه لإحياء الشعائر الحسينية المقدّسة.
معلومات وإفادات مهمّة اطلعت عليها (وكالة أخبار الشيعة) أكّدت أن “مسجد الإمام الحسين (عليه السلام) هو المسجد الشيعي الوحيد في مدينة دوالا، ورفُع أول أذان فيه بالشهادة لولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) عام (2000) للميلاد”.
وكان لهذا المسجد شرف رفع الراية الحمراء للإمام سيد الشهداء (عليه السلام) على قبته المباركة في العام (2019) بحضور الجموع الموالية والمحبة من شيعة أهل البيت (عليهم السلام)، وومنذ ذلك الحين، في كل عام في شهر المحرم، تقام مراسيم رفع الراية الحسينية العظيمة.
فيما أشار الصحفي علي برنارد تشانجام في تقرير له باللغة الإنكليزية، ترجمته وكالتنا، إلى أن “المسجد كان عبارة عن منزل بسيط مكوّن من (3 غرف)، والذي كان بمثابة مكتبة في نفس الوقت، ومكان لإقامة الصلوات وملتقى شيعة المدينة”.
وأضاف، “في العام (2006) تم تشييد المسجد بشكل كبير، على أرض وهبها الحاج محمد ساليسو للجالية الشيعية في المدينة، وتعظيماً لشعائر الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وأشار تشانجام إلى أنّ “المسجد شُيّد على مساحة (150 متراً مربعاً)، ويحتوي على مكتبة تضم (300 مؤلّف)، ومدرسة ومنشآت صحية للنساء والرجال، ومطبخ، فيما يتسع طابقه العلوي لما يصل إلى (250 شخصاً)”.
المسجد المبارك، تعلوه قبّة خضراء كبيرة وقد زيّنت بأسماء النبي الأكرم والسيدة الزهراء والأئمة الأطهار (عليهم أفضل الصلاة والسلام)، بحسب ما دوّنه تشانجام من معلومات عن المسجد.
ويلفت أيضاً إلى أن “هذا المسجد شهد إقامة أول صلاة جمعة، فضلاً عن إقامة أول مجلس حسيني للطائفة الشيعية في أفريقيا الوسطى”، واصفاً إياه بأنه “قلب الشيعة الكاميرونيين تاريخياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى