أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مختبر اندريا: استخدام مواد من أفضل المناشئ ولا يوجد متر مربع غير خاضع للفحص في مطار كربلاء الدولي 

اعلن مختبر (اندريا) الخاص بفحص المواد الإنشائية الداخلة بإنشاء المباني والمدرج والطرق في مطار كربلاء الدولي، بأن جميع المواد تخضع لفحوصات كيميائية وفيزيائية دقيقة ووفقا للمواصفات العالمية.

 وقال مدير مختبر (اندريا) المهندس علي حميد في تصريحات، إن “المختبر مسؤول عن (السيطرة النوعية) من خلال فحص جميع المواد الداخلة في الاعمال المدنية بإنشاء المباني في مطار كربلاء الدولي، حيث يقوم بفحص مواد الرمل والحصى والحصى الخابط (السبيس)، والاسمنت والحديد والكونكريت، لافتا الى ان “المتبع في الفحوصات (الكيمائية) ان تكون مطابقة للمواصفات الأمريكية المعتمدة بتنفيذ المشاريع”.

وأضاف أن “المختبر يعمل منذ بداية انطلاق المشروع بفحص جميع المواد الداخلة التي تعد من افضل المناشئ في العراق، وان أية مادة غير مطابقة للمواصفات يتم رفضها بشكل مباشر”.

وأكد أنه “لا يوجد متر مربع في المطار غير خاضع للفحص في مختبرنا، وبطرق تضاهي ما يتم اتباعها في المختبرات الخارجية” لافتا الى ان “معدل الفحص المعمول به في العراق في الغلب يكون للدرجة الخامسة، الا ان الطريقة المتبعة في المطار تكون للدرجة الثالثة لضمان جودة اعلى”.

وبين “لدينا ايضا مختبر فحص الكونكريت، وتفحص فيه مكعبات الكونكريت، والامتلاء في المدرج والنفاذية”.

ولفت إلى أن “الرمل والحصى في صب المدرج يخضع الى (7) فحوصات خاصة، و(السبيس) الى (4) فحوصات، اما حدل الطرق، او المدرج فيفحص بجهاز متطور يسمى (نيوكلير) وهو جهاز يعطي النتيجة بشكل فوري وآني”.

ونوه إلى أن “مختبر (اندريا) تأسس في عام 1965 وهو يعد أقدم مختبر انشائي في العراق، وخاصة في مجال تحريات التربة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى