أخبارالعالم الاسلامي

توصيات بمواجهة المزاعم حول الاسلام.. ختام المؤتمر الدولي الثامن للدراسات الإسلامية عن الإسلاموفوبيا

اختتمت مساء امس، أعمال المؤتمر الدولي الثامن للدراسات الإسلامية الذي نظمته جامعة شريف هداية الله الحكومية بإندونيسيا، بالتعاون مع كلية الدعوة جامعة الأزهر بالقاهرة.
وألقى الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية كلمة المؤتمر الرئيسية، مؤكدا أن الإسلاموفوبيا وكراهية الآخر ظاهرة قديمة وليست ظاهرة جديدة، داعيا إلى تعريف المجتمعات الغربية بالمفاهيم الصحيحية عن الإسلام دين الرحمة والعدل والمساواة.
واضاف أنه يجب تقديم صورة الإسلام الحقيقي فى الخارج، لا تقديمه على أنه دين عنف وقتل، وهذا مخالفًا للتعاليم الإسلامية التى تدعو إلى التعايش مع الآخر والمعاملة الحسنة.
وشارك فى المؤتمر عدد كبير من الباحثين من مختلف الدول الإسلامية من مصر وإندونيسيا وماليزيا ولبنان.
وتضمنت توصيات المؤتمر أن ظاهرة الاسلاموفوبيا مفتعلة وأنه ينبغي تغيير الصورة التقليدية عن العرب والمسلمين فى الغرب، وتوجيه الباحثين لدراسات عن الاستشراق الجديد والرد على مزاعمهم حول الإسلام مع تصحيح الأخطاء والصور الذهنية النمطية بمنهج علمى.
وإنشاء مؤسسة إسلامية عالمية ترصد ما يقال حول الإسلام في الغرب تنشر بلغات مختلفة، وإصدار قوانين وتشريعات دولية تجرم الكراهية ضد الآخر وتجرم التحريض والعنصرية بسبب المعتقد أو اللون أو الجنس، وعقد دورات للائمة تقديم صورة حقيقية لسماحة الإسلام ورحمته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى