أخبارالعالم

مراقبون: الحرب على أوكرانيا ستحرم شيعة البلاد من القدوم إلى العراق لإحياء الأربعينية

إلى ما قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية الروسية بفترة قصيرة، كان الشيعة في أوكرانيا يتوافدون على العراق لإحياء زيارة العتبات المقدّسة، وإقامة مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في الأعوام الماضية بسلام وأمان.
لكن وبحسب مراقبين وناشطين، فإنّ “تأثير الأزمة الحالية والحرب الروسية ضد أوكرانيا، حرمت المواطنين والجاليات الشيعية في أوكرانيا من القدوم والمشاركة بالأربعين الحسيني هذا العام”.
ويقدّر عدد الشيعة في البلاد بأكثر من (150 ألف) شيعي حتّى العام الماضي 2021، وأكثرهم من الجاليات العراقية والسورية والكويتية واللبنانية والإيرانية وبعض المهاجرين الأفغان، فضلاً عن مواطني البلد من القوقاز.
ويقول مراقبون في أحاديث تابعتها (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “الأزمة الجارية في أوكرانيا بسبب الحرب الروسية عليها أثّرت كثيراً في حياة الناس ومنهم المسلمون الشيعة، وحرمانهم من السفر إلى العتبات المقدسة وإقامة الشعائر الحسينية”.
وأضافوا بأن “كربلاء المقدسة كانت تشهد في الأعوام السابقة توافد زائرين أوكرانيين للمشاركة بإحياء الزيارة الأربعينية المليونية، أغلبهم من الجاليات العربية المقيمة هناك وعدد من القوقاز الشيعة”.
واستدركوا بالقول: إنّ “زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) ستفتقد على الأغلب للشيعة الأوكرانيين، بسبب الأزمة الحالية في البلاد”.
ويقيم الشيعة في مدن أوكرانية عديدة بينها (كيف، سومي، خاركوف، لوكاتسك) وغيرها من المدن.
واجتهد الشيعة المهاجرون، على بناء المساجد والحسينيات وتأسيس المراكز الإسلامية، لجمع شمل المقيمين هناك وإشراكهم في البرامج والفعاليات التي تقام في مناسبات عديدة لإحياء أمر أهل البيت (عليهم السلام) وترسيخ ثقافتهم الأصيلة في النشء الصغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى