أخبارالعالم

أصداء كبيرة يحصدها مهرجان يوم الحسين (عليه السلام) في الهند وجامعة كشمير تحتضن ندوة علمية

عقدت جامعة كشمير، السبت، ندوة علمية عن سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته الإنسانية، ضمن فعاليات مهرجان (يوم الحسين) الذي يُقام هذه الأيام في الهند.

وذكرت صحيفة (كشمير نيوز سيرفز) في تقرير ترجمته (وكالة أخبار الشيعة)، إن “الندوة العلمية أقيمت تحت شعار (يوم الحسين “عليه السلام” دروس من نهضة كربلاء)”.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور نزار أحمد مير، قوله خلال الندوة: إن “مثل هذه الندوات مهمة جداً لكي يتعرف الطلبة الجامعيون والناشئة على جوهر الرسالة التي حملها الإمام الحسين (عليه السلام) إلى العالم أجمع من خلال ثورته وأفعاله النبيلة”.

كما شهدت الندوة، إلقاء خطاب للبروفيسور حميد الله مرازي، مدير المركز الدولي للدراسات الروحانية، والذي شرح فيه بالتفصيل الرواية التاريخية لواقعة كربلاء الأليمة.

وقال مرازي: إن “رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) هي للبشرية جمعاء وأهميتها لا تقتصر على العالم الإسلامي وحده”.

وشدّد مرازي على الحاجة إلى “استكشاف جميع الأدبيات المتوفرة عن الإمام الحسين (عليه السلام)؛ حتى يتم فهم رسالته العالمية من قبل الجميع”.

فيما قال، مدير الحرم الشمالي في الجامعة، البروفيسور برويز أحمد: إنه “لشرف لنا أن نستضيف هذه الندوة حول الإمام الحسين (عليه السلام) الذي يعدّ نموذجاً يحتذى به من قبل البشرية جمعاء، وحملت رسالته دروساً في الحب والصبر والقدرة على التحمل والإيمان العظيم”، مؤكداً أن “الجامعة ستنظم المزيد من هذه الندوات عن السيرة الحسينية”.

وذكرت الصحيفة أيضاً أنه “صدر بهذه المناسبة كتاب بعنوان (رسالة كربلاء) وترجمه إلى اللغة الإنكليزية الدكتور مير محمد إبراهيم”.

كما أقيمت أمسية شعرية قدّم فيها شعراء كشميريون مؤلفاتهم ودواوينهم الشعرية عن كربلاء وحياة الإمام الحسين (عليه السلام)، ومن بين هؤلاء (شهناز راشد، شبير مقامي، إلياس آزاد، زامير أنصاري، نصار عزام، آفاق دلناوي، والدكتور منصور ديلناوي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى