أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

نائبة بريطانيّة تدشن عريضة للمطالبة بالإفراج عن السّنكيس وسجناء الرأي في البحرين

طالبت النّائبة البريطانيّة “ويندي چامبرلين”، حكومة المملكة المتّحدة، بالتدخّل العاجل والضّغط على الحكومة البحرينيّة من أجل الإفراج عن الأكاديميّ المعتقل عبد الجليل السّنكيس، بعد أكثر من ثلاثمائة وعشرين يوماً من الإضراب عن الطّعام.
وقالت النّائبة خلال عريضة برلمانيّة دشنتها عبر موقع مجلس العموم البريطانيّ، إن المجلس يشعر بقلق بالغ إزاء الإضراب المستمر عن الطعام للمدافع عن حقوق الإنسان والأكاديميّ الدكتور عبد الجليل السنكيس البالغ من العمر 60 عامًا في البحرين، والذي اضرب عن الطعام منذ 8 يوليو/ تموز الماضي.
وأشارت إلى دخول السنكيس المستشفى منذ تاريخ 18 يوليو/ تموز 2021، وحتي اليوم، حيث فقد ما يزيد عن 25 كجم من وزنه، بالاضافة إلى حرمانه المتعمد من الرعاية الطبيّة الكافية، وتعرضه للإهمال الصحيّ.
ودعت النّائبة من خلال العريضة السّلطات البريطانيّة إلى التدخّل من أجل إعادة أبحاث السّنكيس بشكلٍ عاجل، والإفراج الفوري عنه حيث انه معتقل سياسيّ، ومحكوم عليه بالسّجن على خلفيّة مشاركته في الاحتجاجات الشعبيّة عام 2011.
ولفتت إلى أنّ السنكيس تعرض للتعذيب عقب اعتقاله، وهو ما وثقته اللجنة البحرينيّة المستقلة لتقصي الحقائق، وطالبت بفرض عقوبات “قانون ماغنيتسكي” على المسؤولين عن سجنه غير القانونيّ بمن فيهم وزير الداخليّة “راشد عبد الله الخليفة”، وإطلاق سراحه الفوريّ وغير المشروط عنه وعن 1400 سجين سياسيّ في البحرين، بحسب العريضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى