أخبار

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من الأول من أيار/ مايو، وحتى الاول من حزيران/ يونيو 2022.
واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهـ،ـابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.
واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
ولفتت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان
١/٥ قتلى وجرحى في تفجير حافلة: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ـابيون داخل حافلة في كابل عن مقتل امرأة واصابة ثلاثة آخرون.
١٣/٥ قتلى وجرحى بتفجير مسجد في كابول: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ـابيون داخل مسجد ايوب صابر في العاصمة الافغانية كابول عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة آخرين بجروح بليغة.
١٥/٥ طـ،ـالبان تعتدي على طلبة العلوم الدينية: اقدمت مجموعة مسلحة تنتمي الى طرف متشدد من جماعة طـ،ـالبان على الاعتداء بالضرب والشتم على عدد من علماء وطلبة الحوزة العلمية خلال اجتماعهم في حوزة (رسالة) غربي كابول قبل فض الاجتماع بالقوة وطرد المجتمعين بشكل تعسفي.
١٥/٥ طـ،ـالبان ترتكب مجزرة في وادي هزاره: اقدمت مجموعة ارهابية تنتمي لتنظيم طـ،ـالبان على قتل العشرات من سكان وادي هزاره بينهم نساء واطفال عقب معركة مسلحة جرت بين افراد من التنظيم من جهة وجبهة المقاومة من جهة أخرى، فيما جرى اعتقال العشرات من كبار السن.
١٥/٥ قتلى وجرحى بتفجير وسط مزار شريف: اسفر تفجير عددا من العبوات الناسفة زرعها ارهـ،ـابيون في ثلاث حافلات وسط مدينة مزار شريف عن مقتل تسعة اشخاص واصابة اخرين بينهم اغلبهم من النساء والاطفال.

البحرين
١/٥ السلطات ترفض الكشف عن مصير معتقل: أكدت مصادر حقوقية على ان السلطات البحرينية ترفض الكشف عن مصير المعتقل علي احمد علي من اهالي منطقة الحجر على الرغم من مرور اكثر من شهر على اعتقاله.
١/٥ اعتقال شاب من اهالي المالكية: اقدمت السلطات الامنية على اعتقال الشاب محمد يوسف نوح من اهالي المالكية بعد استدعائه الى مركز شرطة للتحقيق التعسفي.
٢/٥ اعادة اعتقال سجين سياسي سابق: اقدمت السلطات الامنية على اعتقال الشاب صادق جعفر العصفور بعد الإفراج عنه بعد خمس سنوات من السجن.
٢٣/٥ اعتقال شاب من اهالي سترة: اقدمت السلطات الامنية على اعتقال الشاب فاضل خضير من سكنة بلدة سترة.
٣١/٥ اعتقال شاب من اهالي السنابس: اقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب جعفر مرهون من اهالي منطقة السنابس على الرغم من كونه معتقل سياسي سابق افرج عنه قريبا.

طاجيكستان
٢٣/٥ اغتيال احد قيادات الشيعة الطاجيك: اشارت مصادر حقوقية الى السلطات الطاجيكية اقدمت على اغتيال الناشط الشيعي محمد باقر محمد باقروف في مدينة خرورع لاسباب طائفية تقف ورائها الجماعات الوهابية التي بدت تنشط في تلك الدولة بقوة.

سوريا
١٣/٥ قتلى وجرحى من اللجان الشعبية في نبل والزهراء: اقدمت الجماعات التكفيرية شمالي سوريا على تفجير عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق اثناء مرور حافلة تقل عددا من اعضاء اللجان الشعبية لحماية مدينتي نبل والزهراء مما أسفر عن مقتل اثنا عشر شخصا واصابة اربعة عشر اخرين بجروح.
١٤/٥ الجماعات الارهـ،ـابية تقصف بلدتي نبل والزهراء: اقدمت الجماعات التكفيرية على قصف بلدتي نبل والزهراء بقذائف الهاون اثناء تجمهر المدنيين لتشييع جنائز قتلى تفجير ارهـ،ـابي مما اسفر عن اصابة عددا من المشيعين بجروح بينهم اطفال.

السعودي
١/٥ اعتقال نجلي الشيخ كاظم العمري: اقدمت السلطات الامنية السعودية على اعتقال نجلي الشيخ كاظم العمري الذي افرج عنه مؤخراً (محمد و رجاء) عقب مداهمة منزلهما في المدينة المنورة، بعد ان تم الاعتداء عليهما بالضرب بطريقة وحشية.
١٤/٥ اعدام شابين من ابناء القطيف: اقدمت السلطات الامنية على تنفيد حكم الاعدام على المعتقلين السياسيين حسين علي ابو عبد الله و محمد خضر العوامي من اهالي منطقة القطيف.
٢٠/٥ تأييد حكم الاعدام بحق شابين من البحرين: ايدت ما تسمى بالمحكمة العليا السعودية حكم الاعدام تعزيرا بحق الشابين البحرينيين صادق مجيد ثامر وجعفر محمد سلطان المعتقلين منذ سبعة اعوام العام في سجون السعودية.
العراق
١/٥ احباط عملية تفجير مسجد في ديالى: احبطت القوات الامنية عملية تفجير انتحارية بعد اعتقالها امرأة تحمل حزام ناسف كانت تروم تفجيره وسط المصلين في مسجد الفردوس بمحافظة ديالى
١/٥ مقتل شخص واصابة اثنين في ديالى: اسفر هجوم مسلح لمجموعة ارهابية تنتمي لتنظيم د1عش الارهـ،ـابي على مقتربات محافظة ديالى عن متقل شخص واصابة اثنين بجروح.
١٤/٥ قتيل وستة جرحى في امام ويس: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق في ناحية امام ويس عن مقتل شخص واصابة ستة اخرين بجروح.
١٦/٥ قتيل وجريحين في تفجير بناحية ابي صيدا: أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في بلدة ابي صيدا بديالى عن مقتل شخص واصابة اثنين بجروح.
١٦/٥ د1عش الارهـ،ـابي تعدم راعياً بعد خطفه: اقدمت مجاميع د1عش الارهـ،ـابية على اعدام راعي اغنام من اهالي طوزخرماتو بعد اختطافه.
١٦/٥ مقتل ثلاثة في هجوم على قرية: أسفر هجوم لمجاميع د1عش الارهـ،ـابي استهدف قربية البو ضعن في ديالى عن مقتل ثلاث اشخاص.
١٦/٥ د1عش الارهـ،ـابي يعدم ثلاث اشخاص في ديالى: اقدمت مجاميع د1عش الارهـ،ـابي على اعدام ثلاث اشخاص بعد قطعها للطريق قرب ناحية العظيم في محافظة ديالى.
٢٠/٥ د1عش الارهـ،ـابي يحرق حقول الحنطة في داقوق: اقدمت مجاميع تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على حرق عشرات الحقول الزراعية لمحاصيل الحنطة في ناحية داقوق بمحافظة كركوك.
٢٣/٥ مقتل اثنين في هجوم لد1عش الارهـ،ـابي على قرية باسطملي: اسفر هجوم لتنظيم د1عش الارهـ،ـابي استهدف قرية باسطملي التابعة لقضاء طوزخرماتو في كركوك عن مقتل اثنين.
٢٣/٥ خمسة قتلى واضرار مادية كبيرة في تازة: اقدمت مجاميع د1عش الارهـ،ـابي على قتل خمسة مزارعين من اهالي مدينة تازة في كركوك قبل ان تقدم على حرق عشرات الحقول والاليات الزراعية.
٢٣/٥ قتيل واربعة جرحى بينهم طفل في جلولاء: اسفر هجوم لمجاميع د1عش الارهـ،ـابي استهدف مقتربات قضاء جلولاء في ديالى عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بينهم طفل بجروح
٢٤/٥ قتلى وجرحى في امام ويس: أسفر هجوم لمجاميع د1عش الارهـ،ـابي على ناحية امام ويس في ديالى عن مقتل اثنين وجرح ستة اخرين بينهم اثنين من النساء.
٢٤/٥ قتلى وجرحى في قرية الشيخ نجم: أسفر هجوم مسلح لمجاميع تنظيم د1عش الارهـ،ـابي استهدف قرية الشيخ نجم في ديالى عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ستة اخرين بجروح.
٢٤/٥ د1عش الارهـ،ـابي يحرق حقول الحنطة في قرية الزنقر: اقدمت مجاميع د1عش الارهـ،ـابي على احراق عشرات الحقول الزراعية في قرية الزنقر بمحافظة ديالى.
٢٥/٥ د1عش الارهـ،ـابي يقطع رأس مواطن في الطارمية: عثرت قوة امنية على جثة مواطن من اهالي الطارمية شمالي بغداد مقطوعة الرأس ومرمية على جانب الطريق.
٢٨/٥ د1عش الارهـ،ـابي يلحق اضرار مادية كبيرة بمزارعي قضاء تازة: أسفر هجوم مسلح على مزارعي قضاء تازة عن اضرار مادية كبيرة تمثلت بحرق 7 آليات ثقيلة وحاصدات وسيارات واتلاف 3 مولدات كهربائية وحرق مساحات كبيرة من حقول الحنطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى