أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بسبب الحجاب الملون.. حركة طـ،ـالبان تمنع فتيات من دخول جامعة كابل

أفادت شبكة “سي بي اس” الأمريكية، بأن قوات حركة طـ،ـالبان منعت الطالبات الجامعيات من دخول الجامعة في العاصمة الأفغانية كابل، ويبدو أنها أبعدتهن لأن لون حجابهن لم يكن مناسبا.
وتُظهر مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أعضاء من طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية يوقفون مجموعة من النساء عند مدخل جامعة كابل للفنون التطبيقية وإرسالهن إلى المنزل لأن حجابهن لم يكن أسود.
وفي احد مقاطع الفيديو، سمعت طالبة تقول، “اليوم، بسبب الحجاب الملون، لم يسمحوا للطلاب بحضور الفصول الدراسية، لقد حذرونا من ارتداء الحجاب الملون”.
ويظهر مقطع فيديو آخر، تم تصويره سراً، مسؤولاً يشرح للطالبات أن الحجاب الأسود جزء من “الزي” الرسمي للجامعة، بأوامر من وزارة التعليم العالي.
واحتج الطلاب، وسمع أحدهم يقول لمسؤول: “لا يمكن في هذا الطقس الحار أن يرتدي الحجاب الأسود”.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أمرت حركة طـ،ـالبان رسميًا جميع النساء في البلاد بارتداء ملابس تغطيهن بالكامل، من الرأس إلى أخمص القدمين، كلما خرجن في الأماكن العامة.
ولم يذكر هذا المرسوم على وجه التحديد لون الحجاب أو الملابس الأخرى التي تعتبر مناسبة.
وقال مولوي أحمد تقي، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن مقاطع الفيديو كانت غير صحيحة، مدعيا أن بعض الطالبات أوقفتهن الحركة داخل الجامعة لبضع دقائق بسبب عدم الالتزام بزي معين، وبعد ذلك سُمح لهن بالعودة إلى فصولهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى