أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أفغانستان: المجتمع الشيعي يحث طالــ،،ــبان على الاعتراف بهم رسمياً وحماية حقوقهم

حثّ أبناء المجتمع الشيعي في أفغانستان، الذين يواجهون الاضطهاد منذ عقود، حركة طالبــ،،ــان على الاعتراف بطائفتهم الإسلامية بشكل رسمي وحماية حقوق المواطنة في إطار حكومة شاملة.
وفي بيان جديد حمل عنوان “مطالب وأفكار الشعب الشيعي في أفغانستان”، طالب الشيعة بحماية كل ما لديهم من حرية سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وحرية التعبير والمشاركة السياسية، وفق ما أوردته وكالة (أني نيوز) الإخبارية.
وطالب أبناء المجتمع الشيعي، بإنشاء محاكم حصرية للشيعة حيث يمكنهم تطبيق قوانينهم الخاصة، علاوة على ذلك، أضافوا أن الحكومة الأفغانية لن تكون شاملة بدون مشاركتهم لأنهم يشكلون 25 في المائة من السكان الأفغان.
ويأتي هذا التطور في الوقت الذي التقى فيه عدد من قادة الشيعة بالنائب السياسي لرئيس الوزراء عبد الكبير، الأحد الماضي، وتم التأكيد لهم على أمنهم في أفغانستان.
على مدى عقود، من الزمن تعرّض أبناء الطائفة الشيعية في أفغانستان للظلم والاضطهاد والقتل والتهجير من قبل حركة طالــ،،ـــبان والمتشددين في البلاد، حيث كانت الحركة الإرهابــ،،ــية تنظر لهم على أنهم كفّار وزنادقة، لتبقى المخاوف على ما عليه لدى الشيعة من مصير مستقبلهم المجهول في ظل تسلّط الحركة على مقاليد الحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى