أخبارالعالم الاسلاميالعراق

صفقة غاز كبرى بين العراق وتركمانستان تضيء الطريق نحو توفير الكهرباء في كل فصول السنة

أشاد موقع “سوشيال نيوز Social News” الإخباري الدولي، بالاتفاقية الأخيرة التي عقدتها وزارة الكهرباء العراقية مع جمهورية تركمانستان، لاستيراد ما يصل إلى 20 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لتزويد محطات الكهرباء في عموم العراق.
وقال الموقع في تقرير ترجمته وكالة “أخبار الشيعة”، إن “هذه الاتفاقية تعدّ خطوة مهمة لتنويع مصادر الغاز من أجل تلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، وفقاً لبيان وزاري عراقي، مضيفاً أن “الاتفاقية جاءت بعد مفاوضات مكثفة حددت سعر التعرفة وكميات الغاز وطريقة التوريد ومدة العقد”.
وأكّد الموقع الإخباري المتخصص في سياق تقريره، أن “صفقة الغاز مع تركمانستان، تعدّ حاسمة بالنسبة للعراق الغني بالنفط حسب وصفه، حيث تقلل الجارة الشرقية إيران من حين لآخر إمداداتها من الغاز بسبب ديون العراق المتراكمة، وصعوبة سدادها بالدولار الأمريكي نتيجةً للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران”.
ونقل التقرير عن مصادر عراقية رسمية، قولها إن “تركمانستان ستزود العراق وفقاً للاتفاقية الجديدة بـ 20 مليون متر مكعب من الغاز يومياً خلال فصل الصيف، و10 ملايين أخرى يومياً خلال فصل الشتاء”.
ومن الجدير بالذكر أن العراق يعاني منذ عقود من أزمة كهرباء مستعصية على العديد من الحكومات المتعاقبة حلها، ومن أبرز أسبابها شح الوقود اللازم لتوليد الكهرباء، خاصة الغاز. وقد تفاقمت هذه الأزمة هذا العام لتؤثر بشكل كبير على زوار الأربعين الحسيني، حيث تسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء في مدينة كربلاء المقدسة، بالتزامن مع ذروة الزيارة وارتفاع درجات الحرارة التي تصل في العراق إلى نصف درجة الغليان الطبيعي، في أذى كبير للزوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى