أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزارة الزراعة العراقية: خطط لرفع عدد النخيل إلى أكثر من 25 مليون نخلة بحلول العام المقبل

أعلنت وزارة الزراعة العراقية عن خطة لزيادة أعداد النخيل في البلاد إلى أكثر من 25 مليون نخلة بحلول عام 2025، يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لدعم القطاع الزراعي وتنشيط الصناعات المرتبطة بزراعة النخيل والتمور.
وقال مدير عام دائرة البستنة في وزارة الزراعة، هادي هاشم حسين، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، “وكالة أخبار الشيعة”، إن “الدعم الذي تقدمه الوزارة لمزارعي النخيل يتضمن توفير فسائل النخيل بأسعار مدعومة، إلى جانب الإرشادات والتدريب الزراعي والندوات التي تساعد على تحسين عمليات خدمة النخيل”. وأضاف أن الوزارة تقدم أيضاً نشرات دورية لتقديم المشورة للمزارعين.
من جانبه، أشار مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية، إياد البولاني، إلى أن الوزارة تشجع الاستثمار في قطاع النخيل من خلال الشراكات مع القطاع الخاص وتأهيل المحطات الزراعية، موضحاً أن الملتقى الدولي للاستثمار الزراعي، المزمع إقامته في شهر تشرين الثاني المقبل، سيتضمن فرصاً استثمارية متعددة لتطوير زراعة النخيل.
كما صرّح المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، بأن الوزارة نظمت مهرجان النخيل والتمور كجزء من استراتيجيتها الهادفة إلى رفع عدد النخيل، مشيراً إلى أن العراق كان يمتلك أكثر من 32 مليون نخلة في السبعينيات، إلا أن هذا العدد انخفض إلى 9 ملايين بحلول عام 2008.
وأكد الخزاعي أن الجهود الحالية تسعى لإعادة إحياء هذا القطاع الحيوي وتحقيق قفزة في أعداد النخيل لدعم الإنتاج الزراعي والصناعات التحويلية المرتبطة به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى