أخبارالعالم

تقرير “مختبر الكراهية الهندية”: تصاعد خطير في خطاب الكراهية ضد المسلمين في الهند

أعربت مجموعة “مختبر الكراهية الهندية”، وهي مجموعة بحثية مقرها واشنطن، عن قلقها من تزايد حالات خطاب الكراهية المعادي للمسلمين في الهند خلال العام الماضي. وأكدت في تقرير صدر الأسبوع الماضي، أن خطاب الكراهية ضد المسلمين تضاعف في جميع أنحاء البلاد، وسط اتهامات بالميول المعادية للإسلام الموجهة ضد حزب بهاراتيا جاناتا، بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
وأفاد التقرير بأن المجموعة وثقت 668 حادثة خطاب كراهية استهدفت المسلمين في عام 2023، 75% منها وقعت في ولايات يحكمها حزب بهاراتيا جاناتا، مثل ماهاراشترا، أوتار براديش، وماديا براديش.
وشدد التقرير على أن الحرب الإسرائيـ،ـلية ضد غزة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام أسهمت في تصاعد الخطاب المعادي للمسلمين، مشيرة إلى وقوع 41 حادثة خطاب كراهية مرتبطة بأحداث غزة.
واستندت المجموعة إلى تعريف الأمم المتحدة لخطاب الكراهية، محذرةً من أن هذا التصاعد يرافقه زيادة في العنف الطائفي ضد الأقليات، خاصة في ظل حكم رئيس الوزراء مودي منذ عام 2014.
وأشار التقرير إلى عدد من السياسات التي زادت من معاناة المسلمين، بما في ذلك قانون الجنسية لعام 2019 وإلغاء الوضع الخاص لكشمير ذات الأغلبية المسلمة، بالإضافة إلى هدم ممتلكات المسلمين وحظر ارتداء الحجاب في بعض الولايات.
ولم ترد السفارة الهندية أو وزارة الخارجية على التقرير، بينما أكد مختبر الكراهية الهندية أنه تتبع نشاط الجماعات القومية الهندوسية على الإنترنت وتحقق من مقاطع فيديو توثق حوادث خطاب الكراهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى