أخبارالعالم الاسلامياليمن

ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن: ما يقرب من 160 وفاة مرتبطة بالمرض

ارتفعت حالات الاشتباه بالإصابة بمرض الكوليرا في اليمن إلى 36,383 حالة، مع تسجيل ما يقرب من 160 وفاة مرتبطة بالمرض في عدة محافظات يمنية، تشمل هذه المحافظات الضالع، عدن، أبين، لحج، تعز، الحديدة، مأرب، حضرموت، البيضاء، شبوة، سقطرى، والمهرة، وذلك بحسب تقرير صادر عن النظام الإلكتروني المتكامل للإنذار المبكر للأمراض (EIDEWS) للفترة من 1 يناير وحتى 15 سبتمبر 2024.
وتتصدر محافظة الضالع قائمة المحافظات في عدد حالات الاشتباه، حيث سجلت 7,585 حالة، تليها عدن بـ6,280 حالة، بينما توزعت باقي الحالات على المحافظات الأخرى، مع تسجيل الوفيات الأكبر في لحج (43 وفاة)، أبين (39 وفاة)، وتعز (36 وفاة).
ووفقاً لتقرير أممي حديث، بلغ العدد الإجمالي لحالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا في جميع أنحاء اليمن 183,702 حالة منذ بداية العام، مع تسجيل 629 حالة وفاة مرتبطة بالمرض، تشير التقارير إلى أن 80% من هذه الحالات تم رصدها في المناطق شمال البلاد.
ويؤكد عبد الدائم عبد العزيز، خبير الصحة، أن انتشار الكوليرا في اليمن أكبر مما يتم الإعلان عنه، مشيراً إلى أن العديد من الحالات لا تصل إلى المستشفيات نتيجة نقص الخدمات، تدهور البنية التحتية الصحية، وغياب وسائل التوعية والوقاية. ويضيف أن أسباب تفشي المرض تشمل انعدام المياه الصالحة للشرب، تراكم القمامة، وانتشار المستنقعات المائية، خاصة في موسم الأمطار.
من جهته، أوضح تيسير السامعي، مسؤول الإعلام الصحي في تعز، أن الحرب المستمرة في البلاد هي السبب الرئيسي وراء تفشي الكوليرا، حيث أدى النزاع إلى انهيار القطاع الصحي وتوقف 50% من المرافق الصحية عن العمل، وأكد السامعي أن تحسين الوضع الصحي يتطلب ممارسة السلوكيات الوقائية من قبل الأفراد وإصلاح القطاع الطبي لمكافحة انتشار الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى