أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طالـ،ـبان تدمّر ساحة الشهيد عبد العلي مزاري في كابول وتثير موجة غضب واسعة

أقدمت جماعة طالـ،ـبان، مساء أمس، على تدمير ساحة ونصب تذكاري للشهيد عبد العلي مزاري، القائد الراحل للهزارة والشيعة في أفغانستان، في منطقة غرب كابول. وقد أثار هذا الإجراء موجة من الغضب والانتقادات الواسعة، حيث اعتبره العديد من المواطنين الأفغان محاولة لطمس الهوية الثقافية والدينية للهزارة وفرض سياسة “التمييز العرقي والمذهبي” في البلاد.
وأعلنت سلطات طالـ،ـبان أن الهدف من تدمير الساحة هو “تحسين” المنطقة وإنشاء ساحة جديدة تحمل اسمًا آخر، إلا أن هذه الخطوة قوبلت بتنديدات واسعة من قبل الهزارة وسياسيين أفغان، الذين وصفوها بأنها محاولة “لإزالة هوية الهزارة” و”إثارة الفتنة” بين مكونات المجتمع الأفغاني.
المجلس العالمي للهزارة أصدر بيانًا وصف فيه تدمير النصب بأنه “جريمة” و”إبادة ثقافية” ضد الهزارة، بينما اعتبر محمد محقق، زعيم حزب الوحدة الإسلامية في أفغانستان، الخطوة “اعتداءً صريحًا على الهوية الجهادية والعرقية لشريحة كبيرة من الشعب الأفغاني”.
كما أعرب أحمد مسعود، زعيم جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية، عن أسفه لتدمير النصب، مؤكدًا أن هؤلاء الشهداء سيبقون في قلوب الشعب الأفغاني مهما حاولت طالـ،ـبان طمس ذكراهم.
يُذكر أن طالـ،ـبان قامت سابقًا بتدمير نصب تذكاري مماثل للشهيد مزاري في إقليم باميان، وتتهم الجماعة منذ سيطرتها على أفغانستان بممارسة سياسات قمعية ضد الأقلية الهزارة، بما في ذلك إلغاء الاعتراف بالفقه الجعفري ومنع تدريسه في المقاطعات الشيعية، وفرض قيود صارمة على شعائرهم الدينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى