أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تعود الى العصر البرونزي .. محافظة دهوك العراقية تعلن اكتشاف “آثار مذهلة”

اعلنت دائرة الآثار في محافظة دهوك، يوم الإثنين، اكتشافات “مذهلة” تعود الى العصر البرونزي في تل كومل الواقع في قضاء شيخان شرقي المحافظة.
وأوضح مدير دائرة الآثار بيكس بريفكاني في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، أن “الدائرة بالتعاون مع جامعة اوديني الإيطالية استأنفت عمليات التنقيب والبحث في هذه المنطقة الاثرية”.
وبين بريفكاني ان “اعمال التنقيب تجري حاليا في موقعين أثريين رئيسيين في تل كومل، الأول يتمثل في مجموعة من المباني المتنوعة يشمل غرف نوم واستراحة حيث تم الكشف عن العديد من القطع الاثرية ذات الأهمية التاريخية”.


ومن بين هذه الاكتشافات فقد عثر على عدد من الجرار اللأثرية التي احتوت على بقايا عظام لثمانية أطفال حديثي الولادة مما يشير إلى طقوس دفن قديمة كانت تمارس في تلك الفترة، بحسب بريفكاني.
وفيما يتعلق بالموقع الثاني أوضح بريفكاني أن “هذا الموقع يقع على ضفاف نهر كومل من الجانب الآخر للتل وقد تم فيه اكتشاف عدد من القبور الأثرية النادرة التي تم تصميمها على شكل أقواس وتضم هذه القبور عظاماً وهياكل بشرية، حيث تبين أن لكل عائلة قبراً خاصاً بها مما يعطي فكرة عن طبيعة الحياة الاجتماعية والتنظيم الأُسري في تلك الحقبة”.


وأشار مدير آثار دهوك إلى أن “تل كومل يتمتع بأهمية تاريخية كبيرة، إذ يعتقد أن المنطقة شهدت معركة غوغميلا الشهيرة في عام 331 قبل الميلاد والتي انتصر فيها الإسكندر الأكبر على الملك الفارسي داريوش الثالث، مما جعل هذا التل شاهداً على إحدى أبرز المعارك في التاريخ القديم”.
يذكر أن محافظة دهوك تضم أكثر من 2500 موقع أثري مما يعكس غناها الحضاري وعمق تاريخها الذي يمتد لآلاف السنين.
وتضيف هذه الاكتشافات الجديدة مزيداً من العمق إلى الفهم الأثري لهذه المنطقة وتفتح آفاقاً جديدة لدراسة الحضارات التي مرت بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى