أخبارالعالم الاسلاميالكويت

“تراجع في السجل الحقوقي الكويتي”.. انتقادات واسعة لإجراءات السلطات في تضييق الشعائر الحسينية وملاحقة المنتقدين

انتقد ناشطون ومدونون الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات الكويتية للتضييق على ممارسة الشعائر الحسينية في البلاد، وذلك بعد إصدار النيابة العامة أمر ضبط وإحضار لمواطن كويتي لاتهامه بـ”انتقاد مقام سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.”
وأفادت وسائل إعلام محلية أن المواطن المعني نشر منشوراً على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، انتقد فيه إجراءات وزارة الخارجية التي فرضتها على الحسينيات خلال شهر محرم الحالي. وتضمنت هذه الإجراءات منع رفع أي رايات أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت، والسماح بوضع راية واحدة فقط من دون أية شعارات على الحسينية، فضلاً عن منع إقامة أي خيام أو أكشاك خارج سور الحسينيات، وحظر إقامة أي مسيرات.
ورأى الناشطون أن هذه الإجراءات تعدُّ تعدياً على حرية الممارسة الدينية وحق التعبير، مشيرين إلى أن تلك القيود قد تمهِّد لحملة تستهدف كل من يعترض أو ينتقد هذه الإجراءات بدعاوى وتهم كيدية. معربين في الوقت ذاته عن قلقهم إزاء تصاعد هذه الإجراءات التي تُضيق على الممارسات الدينية للشعائر الحسينية، معتبرةً إياها خطوة تراجعية في سجل حقوق الإنسان في الكويت.
وطالب الناشطون السلطات الكويتية بمراجعة هذه القرارات واحترام حقوق المواطنين في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية، بما يتماشى مع القوانين الدولية المتعلقة بحرية الدين والتعبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى