أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

وسط مخاوف أمنية.. علماء شيعة شمال أفغانستان يدعون إلى وحدة إسلامية في مجالس عاشوراء

في ظل اقتراب شهر محرم الحرام وعاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام)، دعا مجلس علماء الشيعة في محافظة “بلخ” شمال أفغانستان، أتباع جميع المذاهب الإسلامية للمشاركة في مجالس العزاء الحسيني.
وأكد المجلس في بيان له يوم الخميس، أن أهل البيت (عليهم السلام) يمثلون رمزاً مشتركاً لجميع المسلمين، وليس حكراً على مذهب أو طائفة بعينها.
أوضح البيان أن عاشوراء تُحيي ذكرى أشرف أولاد آدم، الإمام الحسين (عليه السلام)، الذي نهض من أجل إحياء دين الله وسنة جده النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولإصلاح الأمة الإسلامية. وأشار البيان إلى أن قيم الإمام الحسين الإنسانية تهدف إلى تحرير الناس من عبودية الظالمين وتعزيز قيم العدالة، وهي قيم يجب أن ترعب الظالمين وتجعلهم يعيشون في خوف دائم.
كما طالب علماء الشيعة في محافظة بلخ، الأجهزة الأمنية التابعة لحركة طالبان ببذل كل الجهود الممكنة لتعزيز الأمن وحماية المعزين والمراكز الشيعية، لضمان أن يتمكن الناس من إحياء ذكرى عاشوراء بأمان وسلام. وحث البيان المعزين على التعاون مع قوات الأمن لضمان سلامة المجالس الحسينية، والإبلاغ فوراً عن أي حالات أمنية مشبوهة.
وأشار البيان إلى أن شيعة أفغانستان يطالبون بتأمين مراكز مجالس العزاء الحسيني، خاصةً بعد الهجمات التي تعرضت لها المجالس والمساجد الشيعية من قبل جماعات إرهابية مثل د1عش في السنوات الماضية. ورغم محاولات طالبان لتعزيز الأمن في مراكز العزاء الحسيني، إلا أن شيعة أفغانستان لا يزالون يشعرون بمخاوف جدية من وقوع هجمات إرهابية قد تستهدفهم خلال هذه الفترة.
وتأتي هذه الدعوة في سياق تعزيز الوحدة الإسلامية والتأكيد على أن ذكرى الإمام الحسين عليه السلام هي إرث مشترك بين جميع المسلمين، يتجاوز الفوارق المذهبية والطائفية، ويجسد القيم الإنسانية والدينية التي تجمعهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى