أخبارالعالم

بتهمة “تعليم القرآن”.. الصين تحكم على امرأة من الإيغور بالسجن 14 عاماً

حُكم على امرأة من الإيغور بالسجن لمدة 14 عامًا أخرى بتهمة “محاولتها تقسيم الصين” من خلال تعليم القرآن للمراهقين بحسب ما قالت السلطات الصينية، وذلك بعد فترة وجيزة من إكمال عقوبة السجن لمدة 10 سنوات.
وكانت هيرينيسا محمد، في منتصف الأربعينيات من عمرها، قد حُكم عليها سابقًا خلال حملة قمع في عام 2014 بعد “هجوم إرهـ،ـابي” في شينجيانغ ألقت السلطات الصينية باللوم فيه على الإيغور.
وفي غضون أيام من إطلاق سراحها، حُكم عليها مرة أخرى في 11 يونيو/حزيران بسبب أنشطة تعود إلى عام 2014 – حيث قدمت تعليمًا دينيًا للشباب بناءً على طلب جيرانها – حسبما قال مدير أمني في قرية زولكوم في ولاية كاشغر، وأصر على عدم الكشف عن هويته خوفًا، من الانتقام.
وقال: “جريمتها كانت تدريس محتوى ديني للأطفال.. لم تكن تغير أيديولوجية هؤلاء الأطفال، بل كانت تعلمهم فقط المحتوى الديني”.
وفي السنوات الأخيرة، عاقبت السلطات الصينية أعدادًا كبيرة من الإيغور في شينجيانغ بسبب أنشطة دينية، بما في ذلك تعليم القرآن للأطفال، وفقًا لوثائق الحكومة الصينية المسربة، والبيانات التي جمعتها جماعات حقوق الإيغور، وروايات معتقلين سابقين من “إعادة التعليم” المعسكرات.
وتعكس هذه الأحكام تزايد القلق الدولي بشأن سياسات الحكومة الصينية في شينجيانغ، التي يزعم الكثيرون أنها تستهدف الإيغور بشكل خاص وتقيد حرياتهم الدينية والثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى