أخبارالعالم الاسلامي

زلزال المغرب يعرّض أحد أقدم المساجد الشيعية لأضرار فادحة

تعرّض أقدم المساجد التاريخية الشيعية في المغرب لأضرار فادحة نتيجة للزلزال الذي ضرب المملكة في (8 أيلول الجاري)، وهو الأمر الذي أحزن قلوب المغاربة الذين خسروا أحبتهم أيضاً في هذا الزلزال.
ويعدّ مسجد (تينمل) الذي يعود تاريخ بنائه إلى الدولة الموحدية الشيعية في قرية تينمل على يد السيد أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن تومرت العلوي الذي يعود نسبه إلى الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، من بين المواقع الأثرية والثقافية التي تعرضت للتدمير إثر الزلزال.
وقالت خدمة موقع (The Conversation) الإخبارية في تقرير مفصل لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة): إن “المغارب اليوم لاي واجهون فقط خسارة الآلاف من الأرواح، بل خسروا أيضاً العديد من المواقع التراثية والثقافية التي لحقها التدمير جراء الزلزال”.
وبين التقرير بأن “مسجد تينمل الذي يبعد حوالي (4 أميال) عن مركز الزلزال الذي ضرب العديد من القرى في جبال الأطلس بالمغرب، تعرض لأضرار فادحة وكبيرة”.
وأضافت بأن “التدمير لحق بقبر الشيخ ابن تومرت مؤسس الدولة الموحدية الشيعية في المغرب التي حكمت امبراطورية امتدت من مدينة مالي إلى إسبانيا للفترة من (1147 – 1269 ميلادية)”.
ولفت التقرير إلى أن “ما يقرب من (900 عام) كانت مدينة تينمل تتخذ موقعاً مركزياً هاماً في التقاليد الإسلامية المغربية، لكن أحداث الأسبوع الماضي ألقت بظلالها القاتمة عليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى