أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بعد “نكبة” الجفاف في الأهوار.. دعوة نيابية: حاربوا الدول المتشاطئة بـ”سلاح الاقتصاد”

دعت عضو مجلس النواب العراقي زينب الموسوي، اليوم السبت، إلى محاربة الدول المتشاطئة بالسلاح الاقتصادي، وذلك بعد جفاف أهوار المحافظات الجنوبية.
وقالت الموسوي في بيان اطلعت وكالة أخبار الشيعة على نسخة منه، إن “الجفاف التام لهور الحويزة في محافظة ميسان وجفاف شبه تام لهور الجبايش في محافظة ذي قار يعد إنذاراً خطيراً للواقع المائي في البلاد وتحديدًا مدن جنوب العراق”.
وأوضحت الموسوي، أن “سياسات الدول المتشاطئة هي السبب الرئيس في جفاف الأهوار ونفوق أطنان الأسماك وهجرة السكان العشوائية صوب المدن، وآخرها جفاف هور الحويزة في محافظة ميسان وهور الجبايش في محافظة ذي قار”.
وطالبت “الحكومة العراقية باستخدام العراق لورقته الاقتصادية ضد الدول المتشاطئة من أجل استرداد حقوق العراق المائية”، مؤكدة أن “نجاح السلاح الاقتصادي سيكون فعالاً إذا ما قامت الحكومة بخطوات جادة، من شأنها أن تحقق الأهداف المتوخاة من استخدامه، وأن توضح للدول المتشاطئة أن قطعهم الماء عن العراق سيؤثر في مصالحهم الاقتصادية داخل العراق، كما سينعكس على العلاقة معهم”.
وفي وقت سابق، كشف المتنبئ الجوي صادق العطية، عن خارطتين توضحان حجم الجفاف الذي اجتاح الأهوار جنوبي البلاد.
وقال العطية في منشور له عبر فيسبوك وتابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “جفافاً تاماً اجتاح هور الحويزة في محافظة ميسان جنوب العراق، وشبه تام لأهوار الجبايش في محافظة ذي قار”.
وأوضح أنه “نتيجة الجفاف نفقت أطنان من الأسماك وهجر السكان بشكل عشوائي”، مبيناً أن “الجفاف تسبب بارتفاع متصاعد لدرجات الحرارة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى