أخبارالعالم

القادة الدينيون الشيعة في الهند يندّدون بمحاولات تغيير أسماء عدد من المواقع التراثية الإسلامية

أعلن عدد من القادة الدينيين الشيعة في الهند، اليوم الأحد، عن تقديم طلب إلى رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي، يدعونه فيه إلى استعادة الأسماء الأصلية للمواقع التاريخية والتراثية الإسلامية في مدينة لكناو.
يأتي ذلك، بعد أن وضعت هيئة المسح الأثري أسماءً جديدة للمواقع الأثرية وإهمال أسمائها التاريخية والمعروفة، من بينها تغيير اسم ضريح (إمامبارا شاه نجف) إلى اسم (غازي الدين حيدر)، كما ذكر رجل الدين الشيعي محمد يعسوب عباس.
وقال يعسوب عباس في تصريح لصحيفة (بيزنس ستاندرد) اليومية، وتابعته (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “هذا الفعل ما هو إلا محاولة لتدمير تاريخ المسلمين وتراثهم”.
وأضاف بأن “هناك محاولة مستمرة لتدمير تاريخنا (المسلم) وتراثنا، ومن بينها مواقع (بارا إمامبارا، وحسين أباد إمامبارا، وإمامبارا شاه نجف) وغيرها من المعالم”، مشيراً إلى أن “الحكومة فشلت في صيانة أو ترميم المباني المتهدّمة، والآن بدأت حملة لتغيير أسمائها”.
وبحسب الصحيفة، فإن الإمامبارا “يعد بمثابة ضريح، وهو نسخة طبق الأصل من قبر الإمام علي (عليه السلام) في النجف الأشرف العراقية”.
وأضافت الصحيفة بأن “رجال الدين الشيعة سيشاركون في شهر كانون الأول القادم، بجلسة خاصة لمجلس قانون الأحوال الشخصية الشيعي لعموم الهند، حيث يخططون لإطلاق حملة لاستعادة الأسماء الأصلية لمواقع التراث الإسلامي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى