بالفيديو: عيد الغدير الاغر اهم الاعياد لدى المسلمين الشيعة

 

عيد الغدير هو ثالث وآخر الأعياد لدى المسلمين الشيعة ويُحتفل به  يوم 18 من ذي الحجة في كل عام هجري احتفالًا باليوم الذي خطب فيه النبي محمد "صلى الله عليه واله"  خطبة عيَّن فيها الامام علي بن أبي طالب "عليه السلام" مولًى للمسلمين من بعده، في أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يُسمى بـ "غدير خم" في السنة 10 للهجرة،  وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية الامام علي "عليه السلام" بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه واله، اذ قال النبي  في ذلك اليوم: "من کنت مولاه فهذا علي مولاه".

اما تسمية عيد الغديرجاءت نسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر "مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ". كما وله تسميات اخرى مثل عيد الولاية كونه اليوم الذي ولّى فيه الرسول محمد "صلى الله عليه واله"  الامام علي "عليه السلام" وليًّا للمسلمين.وفي السماء اسمه "يوم العهد المعهود" و في الأرض "يوم الميثاق المأخوذ و الجمع المشهود".

ويحتفل الشيعة بهذا اليوم ويهنؤون بعضهم البعض مقدمين شكرهم لله الذي جعلهم من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين و الأئمة "عليهم السلام"، ويعتبرونه العيد الثالث وأعظم عيد في الكون كما يُعتبر صيام هذا اليوم عند الشيعة من أفضل العبادات وهو مستحبٌ وليس حرامًا كالعيدين.

 

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input