شيعة رايتس ووتش: قضية قريريص انتهاك صارخ للأعراف الإنسانية

 

 

اكدت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية، ان قضية الشاب مرتجى قريريص انتهاك صارخ للأعراف الإنسانية، مطالبة الهيئة الأممية بالتدخل العاجل لإنقاذه من الاعدام وتأمين إطلاق سراحه بشكل فوري.

وقالت المنظمة في بيان تلقته شيعة ويفز، انها تتابع بقلق بالغ تطورات قضية المعتقل مرتجى قريريص، في ظل الأنباء الواردة من المملكة السعودية، والتي تشير إلى نية السلطات تنفيذ حكم الإعدام بحقه، مضيفة أن إدانة المعتقل تمت في محاكم  تفتقر لأبسط معايير حقوق الإنسان فحسب، بل و تتخذ صبغة سياسية وطائفية، على أساس تهمة تدعو للسخرية والتهكم، سيما أنه اعتقل وهو قاصر لم يبلغ الرابعة عشر من عمره، بدعوى تنظيمه تظاهرة قرب محل سكنه في بلدة العوامية، عندما كان في عمر العاشرة مع مجموعة من أقرانه وهم على دراجات هوائية عام 2011.

وتابعت، أن اعتقال قريريص بحدّ ذاته يعد انتهاكاً فظّاً لحقوق الإنسان، وخصوصاً الشرعية الدولية التي تصون حقوق الأطفال ورعايتهم وحمايتهم من التعرّض لأعمال العنف العدائية. كما أن قضاءه فترة حكمه معتقلاً لأربع سنوات في السجن تجاوزٌ صارخٌ لحقوق الأقليات التي ينتمي المعتقل إلى الشيعية منها، فضلاً عن حقوق الإنسان.

وحذرت المنظمة، المجتمع الدولي من خطورة ما يجري نظراً لما يمثله من تحدٍّ سافرٍ للإرادة الدولية، مطالبة الهيئة الأممية بالتدخل العاجل لإنقاذ المعتقل وتأمين إطلاق سراحه بشكل فوري، داعيةً في الوقت نفسه المنظمات الحقوقية والدولية والقانونية والأخلاقية لتحمل مسؤولياتها في هذا الشأن.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input