منتدى البحرين لحقوق الإنسان: 49 انتهاكا للحريات الدينية بموسم عاشوراء خلال 8 أيام

 

 

قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان، بأنَّه رصد في فترة الأيام الثمانية الأولى من سبتمبر الجاري (49) انتهاكا مسَّ حرية الدين والمعتقد وإحياء المسلمين الشيعة لشعائر موسم عاشوراء في البحرين.

وبحسب المنتدى فقد توزعت تلك الانتهاكات بين الاستدعاءات الأمنية والتحقيقات بغرض الترهيب والتوقيف التعسفي ومصادرة اليافطات والأعلام العاشورائية أو تخريب المظاهر العاشورائية في عشر مناطق بحرينية، فضلا عن التضييق الذي يعاني منه سجناء الرأي في إحياء شعائرهم الدينية في مراكز الاحتجاز.

ولفت المنتدى إلى أنَّ الحصيلة كانت كالتالي، (49) حالة تتعلق بالتضييق على إحياء ذكرى عاشوراء، شملت التخريب ومصادرة اليافطات والأعلام العاشورائية (11) حالة، واعتقال الخطباء وأحد مسؤولي المآتم (4) حالات، أو استدعاء الخطباء والمنشدين الدينيين ومسؤولي المآتم للمراكز الأمنية والتحقيق معهم في محتوى خطاباتهم أو قصائدهم الدينية أو محتوى بعض اليافطات الدينية المستخدمة في الحسينيات (38) حالة.

وأشار المنتدى إلى أنَّ السلطات الأمنية تعتمد منهجية تقويض الحريات الدينية كسياسة عقاب جماعي وصولا إلى محاولة فرض أعراف رسمية تجرم بعض الممارسات الدينية والحقوق؛ حيث استعملت السلطات البحرينية صلاحياتها القانونية في التحقيق أو الملاحقة القضائية كأدوات ترهيب ومعاقبة ضد الخطباء والمنشدين الدينيية.

وأشار المنتدى إلى أنَّ المناطق البحرينية التي تعرضت للانتهاكات التي تتعلق بالاعتداء على المظاهر العاشورائية هي كالتالي: المصلى، المرخ، كرباباد، مدينة حمد الدوار ٤، جرداب، الشاخورة ، بوري، النبيه صالح، كرزكان، البلاد القديم.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input