غير مصنف

رسالة تهديد واضحة.. فظائع كبرى ترتكبها حكومة الصين بحق المساجد الإسلامية

أدانَ عدد كبير من المواطنين والناشطين المسلمين في الصين، إقدام حكومة بلادهم على تهديم وتشويه المزيد من المساجد التاريخية المهمة لأتباع الديانة الإسلامية في البلاد، آخرها مسجد شاديان الكبير الذي تعرض لتغيير طراز بنائه بالكامل.
ونقلت (وكالة أخبار الشيعة) عن صحيفة (الغارديان) أن “آخر مسجد كبير في الصين مبني على الطراز العربي فقد قبابه وتم تعديل مآذنه بشكل جذري؛ لإضفاء الطابع الصيني على أماكن العبادة الإسلامية في البلاد”.


وتابعت بأن “مسجد (شاديان الكبير) يعد أحد أكبر المساجد الإسلامية في الصين، ويقع فوق البلدة الصغيرة التي أخذ منها اسمه في مقاطعة يونان الجنوبية الغربية”.
وبينت بأنه حتى العام الماضي، “كان المجمع الذي تبلغ مساحته (21 ألف متر مربع) يضم مبنى كبيراً تعلوه قبة خضراء مزينة بهلال، محاطة بأربع قباب أصغر ومآذن مرتفعة”.
إلا أن صور الأقمار الصناعية بحسب الصحيفة أظهرت أن “قبة المسجد قد أزيلت بالكامل واُستبدلت بسطح معبد على طراز الهان الصيني، كما تم تقصير المآذن وتحويلها إلى أبراج باغودا” وهو طراز صيني غريب عن العمارة الإسلامية التي تتميز بها المساجد.


وعلى بعد أقل من (100 ميل) من مدينة شاديان، يوجد مسجد ناجياينغ التاريخي، حيث ذكرت الصحيفة بأن “المسجد أزيلت معالمه الإسلامية مؤخراً في عملية تجديد متعمّدة من قبل الحكومة”.
كما وتظهر مذكرة مسربة للحزب الشيوعي الصيني أن السلطات المحلية تلقت تعليمات “بالالتزام بمبدأ هدم المزيد من المعابد الإسلامية وتقليص البناء”.
ووفقاً لما صرّح به الناشط الصيني ما جو: فإن التجديدات الأخيرة كانت “رسالة واضحة من الحكومة لتدمير عرقكم ودينكم الإسلامي”.
واعتبر جو بأن تهديم مسجد شاديان وغيره من المساجد الإسلامية وتغيير معالمها بالكامل “خسارة كبيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى