أخبارالعالم

في يوم الصحافة العالمي.. غوتيريش يعرب عن صدمته لمقتل عدد كبير من الصحفيين في قطاع غزة

بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن صدمته من مقتل عدد كبير من الصحفيين في غزة جراء الحرب الإسرائيـ،ـلية المستمرة على القطاع لأكثر من نصف عام.
وقال غوتيريش في بيان تابعت تفصيلاته وكالة أخبار الشيعة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة “في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون في مجال الإعلام بحياتهم لمحاولة تقديم الأخبار لنا عن كل شيء، من الحرب إلى الديمقراطية”.
وأضاف: “أشعر بالصدمة والفزع إزاء مقتل عدد كبير من الصحفيين في العمليات العسكرية الإسرائيـ،ـلية في غزة”.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن “للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام دوراً رئيسياً في إعلام وتثقيف الجمهور”.
وأوضح أن “وسائل الإعلام لها أدوار حيوية في تسليط الضوء على القصص المتعلقة بتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والظلم البيئي”.
وأعرب عن تقدير الأمم المتحدة للعمل “الذي لا يقدر بثمن” للصحفيين والإعلاميين.
وأضاف غوتيريش: “بدون حقائق لا يمكننا مكافحة المعلومات الخاطئة والمضللة، وبدون المساءلة لن تكون لدينا سياسات قوية، وبدون حرية الصحافة لن نتمتع بأي حرية”.
واستشهد بتقارير منظمة اليونسكو التي ذكرت أن الـ15 عاما الماضية، شهدت نحو 750 هجوماً على الصحفيين ووسائل الإعلام التي تغطي القضايا البيئية، محذرا في الوقت ذاته، من “ارتفاع” وتيرة تلك الهجمات.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة “الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى الانضمام إلى الأمم المتحدة في إعادة تأكيد الالتزام بحماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى