غير مصنف

باحثون عرب ومسلمون يدعون من كربلاء المقدسة إلى الاهتمام بإرث الإمام السجاد (عليه السلام) العظيم

دعا باحثون من عدة دول عربية وإسلامية، خلال زيارتهم لمدينة كربلاء المقدسة ومشاركتهم بفعاليات مهرجان تراتيل سجادية في العتبة الحسينية، إلى الاهتمام بنشر مضامين الصحيفة السجادية ورسالة الحقوق عالمياً، والتي تعدّ إرثاً عظيماً خلفه لنا الإمام علي السجاد (عليه السلام) ويظل فاعلاً ومؤثراً في كل زمان ومكان.
وقالت الباحثة التونسية الدكتورة ثريا مسمية في حديث لمراسل (وكالة أخبار الشيعة): إن “الصحيفة السجادية تعتبر منظومة اجتماعية شاملة تضم مجموعة من القواعد الاجتماعية والإنسانية التربوية التي يمكن الاستهداء بها في تقييم وتقويم أوضاع المجتمع والأسر الإسلامية”.
وتابعت بأنها “من خلال دراستها لهذا الإرث السجادي وجدت أنها تؤسس لقيم اجتماعية تنبع من الدعاء، والدعاء هو رأس العبادات”، مبينة بأن “الصحيفة السجادية تعدّ كنزاً ثقافياً ودستوراً أخلاقياً عظيماً حريّ بنا أن نطبق مضامينه في حياتنا”.
فيما قال الباحث اللبناني الدكتور زهير بشناق: إن “العلماء اليوم مؤتمنون على حفظ القيمة الرفيعة التي أتى بها إمامنا السجاد (عليه السلام) وأوضح الصورة والدين والأصول ويجب الانطلاق بهذه الحقوق التي أرساها الإمام (عليه السلام) إلى العالمية لأنها تشمل الإنسانية جمعاء وليس المسلمين وحدهم”.
أما الباحثة السورية صفاء قدور قالت: إن “النهج الذي سار عليه الإمام السجاد (عليه السلام) خلال حياته الشريفة يؤكّد على تعظيمه للمبادئ الإنسانية والقيم الإلهية التي يجب أن نستحضرها دائماً ونعكس على واقعنا للنهوض بأمتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى