العالم

اليونيسف تعين لاجئة سورية سفيرة للنوايا الحسنة في سابقة هي الأولى من نوعها

أعلنت منظمة اليونيسف تعيين اللاجئة السورية مزون المليحان، البالغة من العمر 19 عاما، سفيرة للنوايا الحسنة لتصبح أول لاجئ يكلف بهذا الدور.

 

أعلنت منظمة اليونيسف تعيين اللاجئة السورية مزون المليحان، البالغة من العمر 19 عاما، سفيرة للنوايا الحسنة لتصبح أول لاجئ يكلف بهذا الدور.

مزون، الناشطة في مجال التعليم، حصلت على دعم من اليونيسف أثناء إقامتها في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن، مما يعيد إلى الذاكرة حياة النجمة الأميركية الراحلة وسفيرة النوايا الحسنة لليونيسف أودري هيبورن التي حصلت أيضا على دعم من المنظمة عندما كانت طفلة.

وعشية اليوم العالمي للاجئين وجهت مزون رسالة لكل لاجئ حول العالم، قالت فيها: “عزيزي اللاجئ أريدك أن تعرف أن الحياة ستتحسن، منذ وقت ليس بالبعيد كنت أنا وأسرتي في مكانك، كنا منهكين وخائفين، لا نعرف ما الذي سيحمله لنا الغد، كنت في الرابعة عشرة من عمري، في الشهر الأخير من الصف التاسع عندما بدأ القصف، أحببت منزلي، كان مكانا سعيدا، ولكننا اضطررنا إلى ترك كل شيء والبحث عن مكان آخر لنبدأ فيه من جديد”.

وقد فرت مزون المليحان مع أسرتها من الصراع في سوريا في عام 2013، وأقامت لمدة ثلاث سنوات في الأردن قبل أن تتم إعادة توطينها في المملكة المتحدة، وأثناء إقامتها في مخيم الزعتري، التي امتدت لثمانية عشر شهرا، بدأت في الدعوة لتعزيز توفير التعليم للأطفال وخاصة الفتيات.

وفي رسالتها، شجعت مزون جميع اللاجئين على عدم التخلي عن آمالهم وأحلامهم، وعلى الانتظام في الدراسة، وقالت إن التعليم يساعد على بناء مستقبل أفضل، مؤكدة أنها ستواصل العمل من أجل دعم اللاجئين وحقهم في التعليم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى