العالم

وزير الدفاع البريطاني: يحق للسعودية الدفاع عن نفسها بقصف اليمن

دافع وزير الدفاع البريطاني “ميكل فالون” عن العدوان السعودي على اليمن، معتبرا قصف اليمن حقا للسعودية في الدفاع عن نفسها.

 

 

دافع وزير الدفاع البريطاني “ميكل فالون” عن العدوان السعودي على اليمن، معتبرا قصف اليمن حقا للسعودية في الدفاع عن نفسها.

ونشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقريرا حول تصريحات فالون التي إدعى فيها أن السعودية تدافع عن نفسها بقصف اليمن.

وقال فالون، “يحق للمملكة العربية السعودية أن تدافع عن نفسها و يحق لها دعوة أصدقائها للقيام بذلك ضد الحوثيون الذين ادعى انهم تمددوا عبر حدودها”.

ورفض فالون انتقاد السعودية واصفا إياها بـ”الشريك التجاري الهام للغاية” وردا على سؤال حول ما اذا كان المحافظون سينظرون في وقف تصدير الاسلحة الى البلاد قال “ان السعودية تتعرض لمهاجمة عبر حدودها الجنوبية مع اليمن” مضيفا لقد قصفت بلداتهم وقراهم.

وادعى فالون أن صفقات تصدير الأسلحة ينظر إليه بعناية فائقة ويحكم عليها وفقا للمعايير البريطانية التي وصفها بالأصعب في العالم، وكان فالون أكد في شهر ديسمبر الماضي، أن القنابل العنقودية البريطانية الصنع، التي تم تصنيعها قبل اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة للذخيرة العنقودية في عام 2008، استخدمت من قبل القوات السعودية في الصراع اليمني الحالي.

وتواجه الحكومة حاليا تحديا في المحكمة العليا إثر دعوى قدمتها حملة مناهضة التسلح متهمة إياها بخرق معايير الترخيص الخاصة بتصدير الأسلحة عن طريق مواصلة المصادقة على بيع الأسلحة إلى المملكة السعودية.

وتعد بريطانيا ثاني اكبر مصدر للاسلحة في العالم، وفقا لما ذكرته شركة التجارة والاستثمار البريطانية وكشفت صحيفة الاندبندنت العام الماضي ان بريطانيا باعت اسلحة الى 22 دولة من بين 30 دولة في قائمة مراقبتها الخاصة بحقوق الانسان منذ عام 2010 بدواعي مختلفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى